.
النشرة

برنامج جديد يسمح بالتحكّم بالوجوه في مقاطع الفيديو

كتبت: يارا كمال

طوّر علماء الكمبيوتر في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهد ماكس بلانك وجامعة إرلنجن نورنبيرج بألمانيا، برنامج يمكنه التحكم في وجه أي شخص في أي فيديو، من خلال تركيب فم شخص آخر على صورة الشخص الموجود في مقطع الفيديو. يعمل هذا البرنامج مع أي نوع من الكاميرات وأي مقطع فيديو مسجّل.

تصرف الإستديوهات الملايين على هذه التكنولوجيا، قال كلوس هانسن، أحد رائدي تكنولوجيا تنقيح الفيديو من ستديوهات ”Method“ في لوس أنجلوس، أن لا أحد يظهر على التليفزيون أو في الأفلام كما يبدو في الحقيقة. ولكن هذا الفريق من العلماء الألمان استطاعوا أن يصنعوا هذا التأثير من خلال موقع اليوتيوب وكاميرا الانترنت، وذلك دون استخدام الكاميرا ثلاثية الأبعاد.

putin

باستخدام التعرف المتقدّم على الوجوه، ينظر البرنامج إلى الوجه الموجود في الفيديو لحوالي 15 ثانية ثم يصنع نموذج ثلاثي الأبعاد للوجه في الوقت الحقيقي، ثم تُطبّق تعبيرات شخص آخر على هذا النموذج. تبدو النتيجة حقيقية وقابلة للتصديق. إذا عثرت على فيديو لشخص يؤدي فيه تعبيرات وجه مختلفة وهو يتحدّث، فأنت تستطيع أن تصنع تأثير مقنع للغاية.

كما يبدو في الفيديو استطاع العلماء جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومرشح الرئاسة الأمريكي دونالد ترامب، يتحدثون والتحكم في تعبيرات وجوههم. قد تكون المشكلة في شخص مثل بوتين لا يبتسم، وبتركيب تعبير وجه مبتسم، سيبدو الأمر مخيفًا وهو يبتسم.

 بالفعل تبدو هذه التكنولوجيا كما لو كانت من باب المرح، ولكنها يمكنها أن تغيّر في أي فيديو، وبالتالي لا يمكننا أن نثق في صحة أي فيديو مثلما لا نثق في صدق الصور.

المصدر: 

sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى