.
النشرة

قلوب الخنازير تنبض في قردة البابون لأكثر من عامين

كتبت: يارا كمال

في العشر سنوات الماضية، سكن بضعة قردة بابون يحملون في جوفهم قلوب خنازير نابضة، في منشأة في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، وذلك في جزء من تجربة يسعى الباحثون من خلالها إلى نقل أعضاء خنازير في أجسام البشر بطريقة آمنة.

حوالي 22 من هؤلاء الذين يموتون كل يوم في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، يموتون خلال انتظارهم لأعضاء بشرية لإجراء عمليات نقل أعضاء لهم.

نُقلت 5 قلوب خنازير إلى قردة بابون، أحد تلك القلوب ظل سليمًا لما يقرب من 3 سنوات، مع الإبقاء على قلوب قردة البابون الأصلية، ومع إعطائهم جرعات كبيرة من العقارات المثبطة للمناعة مما يجعلهم عُرضة للأمراض، مع ذلك هذه التجربة ليست كافية كدليل لإمكانية نقل أعضاء جسم الخنزير للإنسان بعد، ولكنها خطوة مشجعة في مجال نقل الأعضاء من نوع إلى آخر.

المشكلة ببساطة أن نقل عضو من نوع حيوان إلى آخر سيستحث مناعة المضيف أن تشن هجومًا عنيفًا وفوريًا على العضو الجديد. الخنازير هي أهم مرشّح محتمل لنقل أعضائه إلى الإنسان، وأحد أسباب ذلك هو أن حجم أعضاء الخنزير والإنسان متقارب. لدي الخنازير نوع من الكربوهيدرات يُسمى ”α 1,3-galactosyltransferase) “gal) يوجد على سطح خلايا الأوعية الدموية مما يحث جسم الإنسان على إنتاج أجسام مضادة والتي تستولي عليه وتسبب جلطات الدم. منذ أن طوّر العلماء خنازير معدّلة جينيًا، فتكون فاقدة للجين المسئول عن (gal) عام 2001، بدأت الأعضاء المنقولة من تلك الخنازير تبقى حيّة في أجسام قردة البابون ورئيسيات غير بشرية أخري لشهور.

sn-pigheart

جرّب ”محمد محيي الدين“، جراح زرع القلب بالمعهد القومي للقلب والرئة والدم، والذي يقود الفريق البحثي، وزملاؤه نقل القلب باستخدام عقاقير أكثر استهدافًا للعضو، حتى تحمي عملية الزرع دون تثبيط الجهاز المناعي ككل، وذلك من خلال جسم مضاد يسد الاتصال بين خلايا مناعية معينة من خلال الارتباط بمستقبل يُسمى (CD40).

في التجربة الجديدة، استخدم الفريق البحثي الجسم المضاد لـ(CD40) مع عقار الهيبارين الذي يسبب سيولة الدم، لمنع التجلط عند الخمس قردة اللذين نُقلت لهم قلوب الخنازير المعدّلة جينيًا. لم يقتصر التعديل الجيني على عدم وجود جين (gal) ولكنه أيضًا عبّر عن بروتينين بشريين: أحدهم يساعد في تنظيم تجلط الدم، والآخر يمنع الجزيئات التي تحفز استجابة الأجسام المضادة.

اعتمدت تلك التجربة على توصيل قلوب الخنازير بالأوعية الدموية في بطن قردة البابون، بدلًا من استبدال القلب الأصلي، حتى لا يموت قرد بدون داعي إذا فشلت التجربة.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى