.
النشرة

عقار الملاريا يعالج مريضة سرطان في المخ

كتبت: يارا كمال

بعد عدم استجابة سرطان المخ الذي أُصيبت به «ليزا روسينداهل»، والتي تبلغ من العمر 26 سنة، للعلاج الكيماوي وبعده للعلاجات المستهدِفة، قرر الأطباء أنه ليس أمام «ليزا» سوى أشهر قليلة لتعيشها.

ولكن نُشرت ورقة بحثية في 17 يناير في جريدة «eLife» وصفت تركيبة دواء جديدة والتي جعلت مرض «ليزا» مستقرًا وزوّدت من مدة وجودة حياتها. إن إضافة عقار «كلوروكوين» المضاد للملاريا إلى علاجها أوقفت عملية أساسية كانت خلاياها السرطانية تستخدمها لمقاومة العلاج، مما يعيد تحسس تلك الخلايا للعلاج المستهدِف لها. إلى جانب «ليزا»، عولِج مريضان آخران مصابان بسرطان المخ بتلك التركيبة وأظهرا كلاهما تحسن مشابه وشديد.

وقالت «جين ملكاهي- ليفي»، الحاصلة على درجة «دكتور في الطب» والباحثة في مركز السرطان التابع لجامعة «كلورادو» وطبيبة الأورام بمستشفى «كلورادو» للأطفال، إن «ليزا» مصابة بورم أورمي دبقي شرس، ومعدلات البقاء للمصابين بهذا المرض محزنة، ، وبالرغم من أن «ليزا» كانت جربت كل شيء، إلا إنها استجابت للتركيبة. بعد أربعة أسابيع، استطاعت «ليزا» أن تقف وتطور استخدامها لذراعيها ورجليها ويديها.

يعتمد عقار الملاريا على عملية خلوية يُطلق عليها «الالتهام الذاتي»، وهي عملية للتدوير الخلوي، حيث تغلّف عضيات خلوية تعرف باسم «autophagosomes» المادة الخطرة أو الإضافية وتنقلها إلى الأجسام الحالة في الخلية للتخلص منها.

تحلل تلك العملية المكونات الخلوية غير الضرورية وتحولها إلى وحدات بناء للطاقة أو البروتينات لاستخدامها في أوقات البقاء في ظروف طاقة منخفضة أو الحماية من السموم والعوامل الممرضة. لسوء الحظ، تستخدم بعض السرطانات هذه العملية لحماية نفسها من العلاج.

كما تبيّن من عمل «ملكاهي- ليفي» مع معمل «أندرو ثوربرن»، نائب مدير مركز السرطان التباع لجامعة «كلورادو»، أن السرطانات التي لديها تحورات في جين «BRAF»، وخصوصًا تلك التي لديها تحور يُطلق عليها «BRAFV600E»، والتي تكون معتمدة بشكل خاص على الالتهام الذاتي. ولكن ليست كل السرطانات تعتمد على هذه العملية، وفقًا لدراسات «ملكاهي- ليفي» المبكرة. ولأن هناك عقار بسيط وآمن موجود بالفعل يمنع الالتهام الذاتي، وبالتالي فإن الوقت بين اكتشاف اعتماد السرطان على هذه العملية والقدرة على إضافة عقار «كلوروكوين» المانع لهذه العملية إلى نظام العلاج ضد هذا السرطان قد يكون قصير.

المصدر:  sciencedaily

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى