.
النشرة

الحيوانات المنوية “الأنانية” تسبب الأمراض

كتبت: مها طه

الحيوانات المنوية الموجودة فى الخصيتين قد يعانى بعضها من بعض الطفرات، والتى تجعل هذه الحيوانات وكأنها ”مسوخ“.

جذبت هذه الطفرات اهتمام مجموعة من الباحثين، من علماء الأحياء والوراثة فى جامعة أكسفورد، لأكثر من 20 عامًا، والآن ولأول مرة يتوصلون لمعرفة أصل تلك الطفرات المؤدية لحدوث الأمراض التى تحدث فى خصية الرجال الأصحاء.

وجد ”جيوفرى ماهر“ وزملاؤه خلايا حيوانات منوية بها طفرات مسببة للأمراض تتصرف بما وصفوه بالـ ”أنانية“ من حيث الانقسام والنمو، مفسرةً السبب فى بعض الأمراض الوراثية التى تظهر فى كثير من الأحيان أكثر من المعدل الطبيعي لها.

بعض الأخطاء العشوائية كالتى تحدث فى أثناء عملية نسخ الحمض النووى لابد من حدوثها، على عكس بويضات الأنثى، التى تنضج وتبقى فى مبيض الأنثى منذ ولادتها، فالحيوانات المنوية يتم إنتاجها بشكل مستمر طوال الحياة.

قالت ”آن جوريلى“، أحد الباحثين، أنه داخل الخصية تتشابك الحيوانات المنوية بشكل ضخم _مثل الإسباجيتى_، وفى الحقيقة كل خصية تحتوى على ما يصل لـ400 متر من الأنابيب المتشابكة المنتجة للحيوانات المنوية.

تبدأ عملية إنتاج الحيوانات المنوية من خلايا تُسمى ”أمهات المنى“، والتى تقوم بنسخ الحمض النووى الخاص بها حتى تنقسم، فتوجد مجموعة من الخلايا الجديدة تكون مسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، فى حين يحافظ البعض الأخر على شكله كأمهات للمنى حتى تستمر عملية إنتاج الحيوانات المنوية، ومع تكرار هذه العملية لملايين المرات يوميًا تحدث بعض الأخطاء العشوائية الطبيعية فى عملية نسخ الحمض النووى.

بعض هذه الأخطاء العشوائية التى تحدث فى أثناء النسخ تكون غير مُضرة، والبعض الأخر تُعتبر كطفرات فى جين يُسمى ”FGFR2“ وتسبب أمراض. أمهات المنى المصابة بطفرة فى هذا الجين وبعض الجينات الأخرى لا تتسبب فقط فى إنتاج حيوانات منوية بطفرات، ولكن المزيد من نسخ أمهات المنى المصابة بنفس الطفرة، والتى تنقسم أسرع من أمهات المنى السليمة.

هذا السلوك هو السبب فى الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة آبير، مما يؤدى لحدوث تشوه فى الجمجمة والأطراف والجذع بسبب الطفرات التى تحدث للجين ”FGFR2“، والتى تصل احتمالية حدوثها أكثر من 1000 مرة من الطفرات الأخرى الغير مضرة، وهذا ما يفسر ولادة بعض الأطفال المصابين بالأمراض كمتلازمة آبير، بالرغم من أن الأبوين سليميين، وكلما كبر الأباء فى السن كلما تراكمت أكثر بداخلهم أمهات المنى المصابة بالطفرات.

وأضاف ”جويرلى“ أنهم كانوا قادرين على تحديد الطفرات المرتبطة بأمراض خطيرة فى 13 من أصل 14 خصية قاموا بتحليلها، بالإضافة للأمراض التى تم دراستها، وجد الباحثون أنه كلما ازداد عمر الأب كلما ارتبط ذلك بالإصابة ببعض أنواع السرطان، التوحد، انفصام الشخصية.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى