.
النشرة

ظهور حوت أبيض نادر على ساحل المكسيك

كتب: أحمد حسين

ظهرت إحدى إناث الحوت الأبيض النادر على أحد سواحل المكسيك المطل على المحيط الهادي. سميت أنثى الحوت ”جالون الحليب – Gallon of milk“.

شاهد أحد علماء الأحياء البحرية أنثى الحوت بيضاء اللون قبالة ساحل المكسيك، وتعد هذه المرة الثانية التي تظهر فيها منذ عام 2009. رُصدت ”جالون الحليب“ كجزء من تعداد الحيتان السنوي السابع الذي أجرته لجنة من المحميات الطبيعية (Conanp)، وأبقت جالون الحليب نفسها مختفية بشكل جيد جدًا، على الرغم من توهج بشرتها الذي يظهر على سطح المحيط. فسرت (Conanp) ظهور الحوت هذه المرة باللون الأبيض المائل للرمادي على أنها أصبحت أم لأول مرة.

https://www.youtube.com/watch?v=R4vOHl_wVjg

ظهور الحيوانات بيضاء (بمعنى أصح حيوان أمهق Albino) نادر جدًا في البرية، وأكثر ندره في البحر. ويحدث ذلك في الناس والحيوانات بسبب نقص نسبة الميلانين في الجسم، نتيجة خطأ وراثي يحدث، وعادةً ما يكون هذا الخطأ هو وراثة الجينات المتنحية من كلا الأبوين، أو في حالات نادرة وراثة الجينات المتنحية من والد واحد فقط.

في البرية تواجه الحيوانات بيضاء اللون خطر أن تتم مهاجمتهم عن طريق الحيوانات المفترسة نظرًا لتوهج لونهم ما يلفت النظر إليهم. أما ”جالون الحليب“، بحجمها الهائل، فهي بعيدة تمامًا عن فكرة أن يتم مهاجمتها.

لكن أظهرت الأبحاث أنها _بسبب لونها الأبيض_ تواجه مشكلات مثل قلة امتصاص الحرارة في المياه الباردة، وزيادة الحساسية لأشعة الشمس، وضعف التواصل البصري. تعد أنثى الحوت البيضاء تلك ثاني حوت أبيض تتم مشاهدته، فهناك الحوت الأحدب ”ميجالو“ والذي ظهر في أحد سواحل أستراليا.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى