.
حيّ يرزق

حقيقة تطفيش القطط بزجاجات المياه البلاستيكية

كتب: أحمد حسين

تقريبًا، في كل العمارات السكنية التي صادف وجودي فيها وجدت _على الأقل_ زجاجتان أمام بعض أبواب الشقق، فتخيلت أنها زجاجات موضوعه ليتم جمعها عن طريق عامل النظافة. لكن الغريب في الأمر أن الزجاجات كانت ممتلئة بالماء، فتصورت أنه يمكن أن تكون موضوعة لعامل النظافة كي يشرب منها في أثناء جمعه للقمامة. لم أكن مُرتاحًا لتفسيري فذهبت وسألت أمي عن هذا الأمر فأخبرتني بأن زجاجات المياه لمنع القطط من التواجد لأنها تخشى تلك الزجاجات بحسب ما اعتادت عرفته منذ صغرها.

الأمر المثير للدهشة أن القطط بالفعل لا تتواجد أو تقضي حاجاتها على سلم العمارة أو أمام أبواب أية من الشقق التي تضع الزجاجات البلاستيكية! فهل تخاف القطط من زجاجات المياه فعلًا أم أن الأمر صدفة ما؟ وإذا كانت تخاف منها، فلماذا؟

enhanced-buzz-23592-1397229650-12

ورغم اعتقاد البعض بأن الأمر يرجع لطبيعة عيون القطة المقعرة، والتي تجعلها ترى انعكاسها في زجاجة المياه بحجم أكبر يعادل أضعاف حجمها فتشعر وكأنها تواجه أسدًا لا مجرد قطة أخرى حتى في نفس حجمها، فمع البحث توصلت إلى أن حتى الآن لم يتم التأكد بشكلٍ قاطع من أن “جميع” القطط تخاف من زجاجات المياه، فالأمر يحتاج إلى أكثر من مجرد زجاجة مياه لإخافة قطة.

بعض القطط تخاف من زجاجات المياه بالفعل، لكن يجب أن نراعي الظروف المحيطة بالأمر أيضًا، فقطة تمشي بجانب سور حديقة عليه زجاجات مياه في الليل، يختلف وضعها عن قطة تمشي مع صاحبها بجانب نفس الحديقة في النهار.

ما أريد قوله، أنه لم يتم التأكد من الأمر حتى الآن. في اليابان، وهي أكثر البلاد التي يقتنع سكانها بضرورة وضع زجاجات مياه خارج البيوت حتى تبتعد القطط عنها، قام أحد البرامج الصباحية بتجربة وضع طبق طعام في منصف زجاجات مياه مرصوصهة على شكل دائرة، ومراقبة ما إذا كانت القطط ستدخل من بين هذه الزجاجات لتناول الطعام أم أنها ستخاف.

باختصار، النتيجة كانت أن جميع القطط دخلت إلى منتصف هذه الدائرة وتناولت الطعام بشكل طبيعي. قال أحد خبراء الحيوانات اليابانيين، أنه لا يوجد دليل علمي واضح على فكرة خوف القطط من زجاجات المياه، فالأمر يمكن أن ينجح مع بعض القطط، والبعض الآخر لا، بمعنى أصح (أنت وحظك بقى).

plastic-bottle-vs-cats

القطط بتخاف من الخيار!

لكن الأغرب من ذلك، هو أن القطط تخاف بالفعل، ليس بسبب زجاجات المياه، لكن بسبب الخيار (والموز أحيانًا). انتشر هذا الموضوع عبر مجموعة من الفيديوهات تُظهر القطط يأكلون في البيوت، فيأتي صاحب/مالك القطة، ويلقى بخيارة بجانب القطة، وعندما تدور القطة وتلاحظ وجود الخيارة، تفزع وتقفز في الهواء، أو تركض بسرعة وتبتعد عنها. ما السبب؟

السبب في ذلك، وبحسب “د. كلوديا فينكي”، عالمة النفس الحيوي بجامعة أوتريخت بهولندا، أن القطط تُصاب بنوبات فزع نتيجة وجود أي شيء غير مريح ومخالف للمكان في المنطقة الخاصة بها (الحيّز الخاص). القطط _بشكلٍ عام_ حيوانات تُفضل الوحدة والخصوصية، فتخلق حيزًا خاصًا بها _بعكس الكلاب تمامًا_، وتضع فيه كل ما يمكنها التعوّد عليه فقط، فإذا اقتحم شيء هذه المساحة الخاصة، تفزع وتنتفض وتركض مبتعدةً عنه.

نصيحة د. فينكي لم يمتلكون/يربوّن قططًا في المنازل: لا تضعوا أشياءًا غريبة وغير مألوفة بالنسبة للقطط بجانبهم، فالأمر ليس مزحة أو دعابة، القطط تشعر بالفعل بنوبة فزع حقيقية!

giphy (11)


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى