.
النشرة

موت الملقحات يهدد باختفاء محاصيل مهمة

كتب: أحمد حسين

كشف أول تقييم عالمي عن المُلقحات (كالنحل) عن أن الانقراض يهدد الأنواع المسئولة عن تسهيل إنتاج المحاصيل، مما يعني تهديد الإمدادات الغذائية في العالم.

حذر العلماء بعد نتائج الدراسة التي تمت لمدة عامين أنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات للحد من النشاط البشري الذي يؤثر على حياة آلاف الأنواع من الملقحات، فإن العالم لن يستطع أن يستمتع بشرب القهوة ولا أكل الشيكولاتة والتفاح ضمن الوجبة اليومية للبشر، حيث أن هذا الأمر يهدد بإختفاء المحاصيل المهمة كما يقول ”سايمون بوتس“ من جامعة ريدينج بالمملكة المتحدة.

بحسب نتائج التقرير، فإن النسبة المهددة بالانقراض فيما يخص الملقحات هي 16%، وهي نسبة ليست بقليلة خصوصًا عندما يتعلق الأمر باختفاء نوع مهم من الملقحات، وبالتبعية اختفاء نوع مهم من المحاصيل.

وعلى الرغم من إجراء دراسة طويلة الأمد شارك بها 80 خبيرًا، إلا أن العلماء قالوا أنه لا تزال هناك فجوات واسعة في فهمنا للملقحات ومجموعاتها المُهددة عالميًا بالانقراض. لكن هناك ما يكفي من الأدلة الموجودة للبحث في خيارات حول كيفية حماية الأنواع المتضررة.

قال الباحثون أن الزراعة المستدامة _بما في ذلك الممارسات القائمة على المعرفة المحلية والأصيلة_، من شأنها أن تتأكد من أن الأنواع المتعددة من الملقحات لن تذهب ضحية الانقراض.


المصدر:

sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى