.
النشرة

ما نعرفه يؤثر على ما نراه

كتب: أحمد حسين

اكتشفت دراسة جديدة أن المعرفة التي نحصل عليها تغيّر من رؤيتنا للأشياء. قام العلماء بعمل تجربة عن طريق اختبار وجهة نظر مجموعتان من البشر لبعض الحروف المكتوبة بشكل مختلف عما يعرفونه.

بعد أن قسّم العلماء المجموعتين إلى مجموعة تعرف الحروف العربية ومجموعة لا تعرفها، تم عرض حرفين من اللغة العربية عليهم، وكان على المجموعتين أن يحددا إذا ما كانت هذا الحروف متشابهة أم مختلفة في الشكل.

بقياس رد فعلهما من حيث السرعة والدقة، وجد العلماء أن الذين لا يعرفون اللغة العربية متفوقون في السرعة بينما تفوق الذي يعرفون اللغة العربية في الدقة. لكن عندما عرض العلماء عليهما مجموعة من الحروف أكثر تعقيدًا في الشكل، أصبحت المجموعة التي لا تعرف اللغة العربية أبطئ في رد الفعل، أما المجموعة الخبيرة باللغة العربية فأصبحت أسرع.

عندما قام الباحثون بجمع ردود الفعل، وجدوا أنه من الواضح أن المعرفة المُسبقة باللغة أثّرت على معالجة التشابه البصري. قال ”روبرت ويلي“، أحد علماء فريق الباحثين، أنك عندما تصبح خبيرًا في قراءة حروف اللغة، فإن ما يبدو للشخص العادي الذي لا يعرف شيئًا عن اللغة صعبًا، سيبدو لك سهلًا جدًا، بمعنى أن المعرفة تغير من رؤيتك للأشياء فعلًا.

قالت العالمة ”بريندا راب“، من جامعة جون هوبكينز، أننا لا نمتلك ماكينة تمكننا من رؤية الفروقات بين الأشياء حتى لو كُنّا لا نعلم عنها شيء. ذكر العلماء ايضًا أن هذا الأمر ينطبق على كل شيء (الوجوه، السيارات، الحيوانات) فالموضوع لا يتعلق فقط بالحروف.


المصدر:

sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى