.
النشرة

تطبيق على الهاتف الذكي قد ينقذ من الموت إثر الأزمة القلبية

كتب: أحمد حسين

في حالة توقف القلب، انتظار سيارة الاسعاف لمدة عشر دقائق رفاهية لا تمتلكها، بل إنها قد تكلفك حياتك.

بدأت خدمة الإسعاف بلندن في استخدام تطبيق يُسمى ”GoodSAM“ في محاولة لتسريع ردة فعلها، فالتطبيق يتيح للمارة الذين يشهدون إنسانًا مصابًا بأزمة قلبية أن يطلبوا المساعدة من خدمة الإسعاف بضغطة زر واحدة، فيتم إرسال إنذارات لأقرب متدربين على الإسعافات الأولية لإنقاذ المصاب بسرعة. يمكن لطاقم الإسعاف أيضًا أن يُبلغ عن الحالة لطاقم مسعفين آخرين يمنكهم الوصول إلى المريض أسرع منهم عن طريق هذا التطبيق.

قال ”مارك ويلسون“، مبتكر التطبيق، أن الهدف هو تقديم المساعدة في أقرب وقت ممكن. عندما يصاب إنسان بأزمة قلبية، فكل دقيقة تمر عليه بلا مساعدة تقلل من احتمالية نجاته بنسبة 10%. أضاف ويلسون أنه إذا استطاعوا الوصول إلى المصاب بالأزمة القلبية مُبكرًا، فيمكنهم أن يحدثوا فارقًا كبيرًا، لذلك فهم يحاولون استخدام التكنولوجيا في إيجاد حل لمثل هذه الأمور.

تستخدم خدمة الإسعاف بلندن هذا التطبيق منذ خمسة شهور، متوسط استخدام التطبيق يتراوح من 20 إلى 30 مرة في اليوم. تم تسجيل نحو 7500 استجابة في المملكة المتحدة.

أضاف فريق ويلسون خاصية تصوير الفيديو للتطبيق، مما يساعد المارة على تصوير الحدث بشكلٍ كامل. قال ويلسون، ”نحن نظن أن هذه الخاصية تغير تمامًا من قوانين اللعبة. لو كانت حالة المريض جيدة إلى حدِ ما، فيمكنه الذهاب إلى المستشفى، أما إذا كانت سيئة للغاية، فيجب أن يتلقى علاجًا فوريًا“. جدير بالذكر أن هناك تطبيقًا مستخدمًا في الولايات المتحدة يعمل بنفس الطريقة ويسمى ”PulsePoint“.

الغريب، أنه وبالرغم من المساعدات التي يقدمها التطبيق، إلا أن معدلات الوفاة لم تنخفض. والسبب أن معظم المتدربين لا يحملون أجهزة ”مزيل الرجفان – Defibrillation“، والتي تساعد على معالجة اضطرابات دقات القلب الخطيرة. لذلك أنشأ الفريق سجلًا عامًا لأجهزة مزيل الرجفان كي يستطيع بعض المتدربين الحصول عليها.

صرح ”جاكوب هولينبرج“، من معهد كارولينسكا، بأنهم لديهم الكثير من المرضى الذين تم إنقاذهم في ستوكهولم عن طريق جهاز مزيل الرجفان في أول 5 دقائق، و70% منهم نجوا بالفعل، وأضاف أن إزالة الرجفان المبكرة هي بالتأكيد أفضل شيء لإنقاذ الحياة.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى