.
ليه وإزاي؟

فيروس البرد؛ قاتل بحجم 10 نانومتر!

كتب: أحمد حسين

البرد، رفيق الشتاء الوفي، أشهر ميكروب يصيب الإنسان على الكوكب، من أقوى الميكروبات على الكوكب لو أردنا الدقة، بالرغم من حجمه الذي يتراوح بين الـ10 والـ200 نانومتر، بمعنى أنه لا يرى بالعين المجردة. تخيل أن الفيروس الصغير الذي لا يرى بالعين المجردة هذا قد يجعلك ترقد في سريرك لأيام، بل لأسابيع ربما.

تاريخ هذا الفيروس عجيب، ففي القرن الماضي قام الفيروس/الوباء الذي سُمي ”البرد الأسباني“ بقتل نحو 50 مليون شخص حول العالم، بمعنى أنه قتل بشرًا أكثر ممن قُتلوا في الحرب العالمية الأولى أو في وقت تفشي الطاعون. المشكلة في هذا الفيروس أنه يصيب البشر والكائنات الأخرى، من الحيوانات إلى الطيور، لذلك ظل مرضًا خطيرًا لسنواتٍ طويلة.

التحدي الحقيقي للأطباء والصيادلة والمعضلة التي يواجهونها يكمن في تطوير المرض لنفسه، فرغم أنه يعتبر أصغر بألف مرة من شعرة إنسان، إلا أنه يعيد تشكيل نفسه جيلًا بعد جيل، فالأدوية التي كانت تؤثر فيه قبل 30 سنة لن تؤثر فيه الآن، لذلك فمن الأفضل دائمًا زيارة الطبيب عن الشعور بالمرض وبداية ظهور أعراضه (الحُمى، السعال، العطس، احتقان الجيوب الأنفية والحنجرة، الصداع المستمر، الإرهاق).(1)

والسن ليس له علاقة بقوة مقاومتك للمرض من عدمها، فخطر المرض (تحديدًا هذا الفيروس) يمكنه إصابة أي شخص أيًا كان عمره. لكن هناك من هم عُرضة لخطر المرض من غيرهم مثل الأطفال من سن سنة إلى خمسة، ومن تعدى عمرهم الـ65، والحوامل، وأصحاب أمراض القلب والربو والدم والكليَة والكبِد.(2)

في تجربة فريدة جدًا، قام موقع ”Visual Science“ بنشر صور لفيروس البرد ثنائية وثلاثية الأبعاد. هذا المشروع هو نِتاج حوالي 100 عام من الأبحاث المجمعة عن الفيروس منذ 1918 (زمن فيروس البرد الأسباني) حتى الآن.


المصادر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى