.
ليه وإزاي؟

عمرك فكرت إيه الفرق الموجود في الشفة العلوية ده؟

كتب: أحمد حسين

كل يوم تقريبًا تنظر لوجهك على الأقل مرة، أو أكثر. لكن هل فكرت في يوم من تلك الأيام أن تسأل نفسك لماذا يوجد فرق أعلى الفم (في الشفة العلوية) وتحت الأنف مباشرةً؟ لماذا يوجد هذا الفرق في جميع البشر من الأساس؟

الوجه وسيلتنا للتواصل والتعبير عن حالتنا، فلو كنت سعيدًا فسيظهر ذلك على وجهك، وإذا كنت حزينًا سيظهر ذلك أيضًا عليه. الوجه أيضًا ما يعرّفك وما يشكل في وجدان البشر الأخرين شكلًا لك يرتبط باسمك. جميعنا يمتلك فم وأنف وعينين وأذنين وذلك الفرق على الشفة العلوية للفم!

ما فائدة هذا الفرق؟

علماء الأحياء الوراثية قالوا بأنه لا توجد فائدة واضحة له، بمعنى أننا لا نستخدمه في الأكل كالفم مثلًا، أو في الرؤية كالعين. ما سبب وجوده إذن؟ سبب وجوده _كما أشار العلماء_ أننا جميعًا عندما نكون في مرحلة التكوين بداخل الرحم، يبدأ الوجه في التكوّن كقطع البازل (Puzzle). بناءًا على الصور التي تم التقاطها لجميع مراحل تكوّن الجنين، في الشهور الثلاثة الأولى فإن الوجه يتشكل كقطعة من الطين (الصلصال)، تبدأ العيون في الظهور لكنهم يكونوا بعيدين عن مكانهم النهائي، بمعنى أنهم يظهرون في جانب الرأس كالسمك، ثم تبدأ كل عين في الاقتراب بالأخرى، ومثل العيون تنشأ جميع أجزاء الوجه، فالأنف أيضًا تبدأ كفتحتين في الوجه متباعدتين (كوجه لورد فولدمورت الشهير) ثم تبدأ في الاقتراب لتخرج بالشكل النهائي الذي تظهر به الأنف.

الفم أيضًا يتكوّن بمثل هذه الطريقة، فالنصف الأيمن يبدأ بالتكوّن بالتوازي مع النصف الأيسر، فعندما يبدأ النصفان في الاكتمال، تنشأ بينهم وبين الأنف أيضًا مسافة، هذه المسافة تُسمى ”البثرة“ أو ”Philtrum“. هذه البثرة تعد بمثابة قطعة البازل التي تكمّل الشكل النهائي للوجه، بمعنى أنها كالخط الفاصل (خط المِرآة) الذي يرسمه الرسامون مثلًا لمماثلة الجانب الأيمن للوجه/للمبني بالجانب الأيسر.


المصدر

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى