.
النشرة

العلماء يصنعون أقوى نجمة صناعية في السماء بأشعة الليزر

كتبت: يارا كمال

صنع باحثون من مرصد بارانال بتشيلي التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، أقوي نجمة صناعية حتى الآن، في نظام يُسمى بـ”Four Laser Guide Star Facility) 4LGSF)“.

لرؤية النجوم والكواكب البعيدة، يعاين علماء الفلك معداتهم لتعويض الغلاف الجوي الأرضي الضبابي، وهذه العملية ليست سهلة. للنجاح في ذلك، يحتاجون لصنع نجوم صناعية تسمى (النجوم الدليل”guide stars“) باستخدام أشعة ليزر ضخمة للغاية.

اُختبر هذا النظام سبتمبر الماضي، وهو يعمل على إطلاق أربع أشعة من 29.9 سنتيمتر و22 وات في الغلاف الجوي لوضع علامة في السماء.

light-skyy

أوضح الفريق بأن النظام يطلق أربع أشعة في السماء لصنع نجوم دليل بجعل ذرات الصوديوم تسطع في الغلاف الجوى العلوي، كما لو كانت نجوم حقيقية. تسمح هذه النجوم الصناعية لأنظمة البصريات المكيفة بتعويض الضبابية التي يسببها الغلاف الجوي حتى يستطيع التليسكوب أن يصنع صورًا واضحة. إذا لم يستعِن العلماء بنجوم دليل أثناء استخدام التليسكوبات من الأرض، ستكون الصور ضبابية.

light-skyyy

اُقترحت فكرة النجوم الدليل لأول مرة في الخمسينات من القرن الماضي، مع ذلك لم يكن لدى العلماء سُبُل لتحويلها إلى حقيقة إلا في أواخر التسعينات، عندما زادت القدرة الحاسوبية بشكل كبير.

تعمل أنظمة البصريات المكيفة باستخدام النجوم الدليل بشكل أساسي لرؤية كيف ينحني الضوء عندما يمر في الغلاف الجوي. باستخدام هذه البيانات، يمكن لمرايا التليسكوب أن تعدّل وضعها لتصويبه.

lights-sky

إن الغلاف الجوي معقّد ومتغيّر باستمرار، وبالتالي نحتاج إلى كمبيوتر فائق القدرة لمراقبة التغييرات. ثم يرسل الكمبيوتر تعليمات للمرآة لكي تنحنى بالطريقة التي تجعل الموجة الضوئية تستقيم عندما تنعكس.

هناك أمل في أن تسمح هذه النجوم الصناعية الجديدة للعلماء بالتقاط صور أفضل للأجسام البعيدة في الفضاء، مما قد يلقي الضوء على الكثير من الغموض في الكون.

المصدر:

http://www.sciencealert.com/these-lasers-create-fake-stars-in-the-night-sky

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى