.
النشرة

دراسة: الأكل باستخدام الأدوات الحجرية في الماضي سبب صغر أسناننا

كتب: أحمد حسين

اكتشفت دراسة جديدة أن السبب في أن أسناننا الآن أصغر من أسنان أسلافنا هو النظام الغذائي الذي تحوّل إليه أسلافنا منذ حوالي مليوني عام مضوا، بالإضافة إلى الأدوات الحجرية استخدموا في تناول الطعام. في السنوات الأولى من عمر البشر على الأرض، احتاج الإنسان لأسنانٍ كبيرة ليأكل أكبر كمية من الطعام الضروري للعيش. لكن منذ حوالي مليوني عام، بدأ استخدام أسلافنا للأدوات الحجرية يجعل أكل اللحم النيئ سهلًا.

افترض الخبراء سابقًا أن أسنان البشر أصبحت أصغر لأنهم بدأوا في طهي الطعام بدلًا من أكله نيئ. ولكن أظهرت الدراسة التي نُشِرت في مجلة “Nature” أن الطهي لم يكن معروفًا على نطاق واسع إلا منذ حوالي 500 ألف سنة مضت.
وفقًا لـ “كاثرين زنك” و”دانيال ليبرمان”، علماء الأحياء بجامعة هارفارد، فإن السبب في صغر حجم أسناننا– بالمقارنة بأسنان أسلافنا- هو وجود اللحم كغذاء أساسي لنا، ووجود أدوات يمكنها تقطيعه.

لا ينفق البشر الكثير من الوقت أو الطاقة في المضغ والبلع، بالمقارنة بالشمبانزي مثلًا الذي يقضي نصف يومه يمضغ. وبالمقارنة بأنواع أخرى أيضًا، لا يستهلك البشر الكثير من طاقتهم أو وقتهم في البلع أو المضغ، ولكن يستهلكون جزءًا كبيرًا منها للحفاظ على أمخاخهم وأجسادهم، بالرغم من قناتهم الهضمية الصغيرة بالنسبة لأنواع أخرى.

على الرغم من اعتبار اللحوم مصدر ممتاز للبروتين والطاقة، إلا أن معظم الحيوانات لا تمتلك القدرة على مضغها لاستخراج قيمتها. استخدم أسلافنا أسنانهم الكبيرة وعظام الفك الضخمة في تقطيع اللحم. وفقًا للدراسة، فإن الوقت الذي ظهر فيه “الإنسان المنتصب” Homo-erectus)) هو الوقت الذي وجدنا فيه طريقة أفضل لتناول الطعام.
قال ليبرمان أن تطور القدرة على مضغ الطعام كقطع صغيرة أعطت جميع الثدييات دُفعة كبيرة من الطاقة.


المصدر

Footer

زر الذهاب إلى الأعلى