.
النشرة

العلماء يصنعون حيوانات منوية من خلايا جلدية بشرية

كتبت: يارا كمال  

نجح علماء في أسبانيا في استخدام مزيج من الجينات لتحويل خلايا جلدية بشرية إلى خلايا تناسلية لتتطور في النهاية إلى حيوانات منوية أو بويضات على أمل أن تساعد هذه العملية الجديدة الأزواج اللذين يعتمدون على الخلايا التناسلية المُتبرَع بها لحدوث حمل.

وفقًا للتقديرات، حوالي واحد من سبعة أزواج يواجهون مشكلة في حدوث حمل، وقد يقدّم هذا الإجراء الجديد الذي يعتمد على إعادة تشغيل الجينات خيارًا آخر لهم، خاصةً أن هناك لوائح قانونية صارمة بخصوص خلق أجنة صناعية، فهذا الإجراء الجديد يساعد في خلق خلايا تناسلية لمن يفتقدونها.

0B7146FF00000578-0-image-a-1_1461826498824

قال الباحثون إنهم استلهموا هذه العملية من العمل الحائز على جائزة نوبل لعام 2012 لـ”شينيا ياماناكا“ من اليابان و”جون جوردون“ من برطانيا. اكتشف جوردون وياماناكا أنه يمكن إعادة برمجة الخلايا الناضجة البالغة لتكون خلايا محفّزة غير ناضجة، وهي الخلايا التي تستطيع أن تتحوّل إلى أي نوع آخر من الأنسجة.

أضاف الفريق في تجربته مزيجًا من الجينات إلى الخلايا الجلدية، والتي تحتاج شهرًا لتتحوّل إلى خلايا تناسلية. قال ”كارلوس سيمون“، وهو أحد أعضاء الفريق البحثي من معهد بلنسية للعقم، إن الخلايا التناسلية قد تتطور إلى حيوان منوي، ولكنه لن يكون لديه القدرة على الإخصاب لأن هناك مرحلة تحور إضافية مطلوبة لخلق خلية تناسلية. وأضاف إنه بالنسبة للبشر، يحتاج الأمر إلى مزيد من الاختبارات لإننا نتحدّث عن ولادة طفل، وهي عملية طويلة.

هذا البحث هو خطوة إضافية على العمل الذي أنجزه باحثون صينيون هذا العام، الذين استخدموا خلايا منوية في تخصيب بويضات فئران. وأنتجت هذه التقنية ذرية سليمة من الفئران، ولكن استخدامها بنفس الطريقة مع الأجنة البشرية يمثّل مستوى كامل وجديد من التعقيد.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى