.
النشرة

تطوير ورقة ترشيح يمكنها تنقية الماء من الفيروسات

كتبت: مها طـه

طور مجموعة من الباحثين ورقة بسيطة يمكنها تنقية المياه من الفيروسات الصغيرة المقاومة للمطهرات، وهو ما يقدم وسيلة أرخص لتنقية المياه، وجعلها صالحة للشرب لملايين الأشخاص في العالم، فبينما قدم الباحثون طرق سهلة ومتوفرة لتنقية المياه خلال السنوات الماضية، بقيت أمامهم معضلة وحيدة، وهي إيجاد وسيلة معقولة للتخلص من الفيروسات الصغيرة العالقة بالمياه.

هذه الورقة الجديدة جاءت لتحل هذه المشكلة، حيث يتم فيها استخدام طبقات فوق بعضها من ألياف السليلوز النانوية فائقة الرقة، والتي تم تطويرها من الطحالب الخضراء، وقد أطلق الباحثون اسم ”الميل فاي“ على اسم عجينة الفطير الفرنسية اللذيذة.

قال رئيس فريق البحث ”ألبرت ميهرانيان“ من جامعة أوبسالا في السويد، أنه باستخدام مواد ترشيح تعتمد على الطبيعة وبأساليب إنتاج بسيطة، يعتقد الباحثون أن هذه الورقة قد تكون الحل العالمي لتنقية المياه بأسعار معقولة، كما ستساعد في إنقاذ أرواح الملايين من البشر، وأضاف أن أن هدفهم هو تطوير ورقة ترشيح يمكنها إزالة حتى أصعب الفيروسات بمنتهى السهولة من المياه.

حتى الآن هناك أكثر من 748 مليون شخص حول العالم ليس لديهم حق في الحصول على مياه صالحة للشرب ومرافق الصرف الصحي الأساسية، وتعد العدوى المنقولة عن طريق المياه واحدة من أكبر أسباب الوفيات في العالم، وخاصة للأطفال دون الخامسة.

الأمراض والفيروسات الخطيرة التي تنتقل من خلال المياه يصعب إزالتها لأنها صغيرة جدًا، كما أنها مقاومة للغاية للمطهرات مثل الكلور، والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير لتنقية المياه، ولذلك يُعد الترشيح هو الخيار الأكثر فاعلية وكفاءة من حيث استخدام الطاقة للتنقية، ولكن أفضل أوراق الترشيح والتي يمكنها الترشيح بهذا الحجم الصغير، تعتبر مُكلفة.

السليلوز والذي يتم استخدامه بالفعل في أكياس الشاي مثلًا، يعتبر خيار أرخص بكثير، ولكنه في شكله العادي تعتبر مسامه كبيرة جدًا للتخلص من هذه الفيروسات الصغيرة للغاية، ولذلك تم استخدام ألياف النانو متعددة الطبقات، والتي تمتلك مسام صغيرة جدًا، والتي يمكنها أن تلتقط جميع انواع الفيروسات، مثل الأنفلونزا، وإزالتها بشكل كامل، وهنا تظهر صورة بالميكروسكوب الإلكتروني للورقة.

115781_web

الأفضل على الإطلاق، هو أن هذه الورقة طويلة الأمد، ويمكن توزيعها بسهولة عند الحاجة إليها، ليس فقط في الدول النامية، ولكن في كل الدول، حيث أن مشكلة المياه الصالحة للشرب ليست فقط في الدول محدودة الدخل، حيث من الممكن أن يحدث انتشار للفيروسات أيضًا في أوروبا فيما مضى، بما في ذلك السويد نفسها.

وأضاف ”ميهرانيان“ أن هذه الأوراق يمكن استخدامها مستقبليًا في مجالات طبية، للمساعدة في إنتاج البروتينات العلاجية واللقاحات، وقالت ”تيري دانكوفيتش“ من جامعة ”ديوك“ في الولايات المتحدة، والتي لم تشارك في البحث، أن ورقة الترشيح هذه تُظهر إمكانيات كبيرة لتنقية المياه، بأسعار معقولة، خاصةً في المناطق النائية، وأضافت أنه يجب على الباحثين تحديد فترة عمر هذه الورقة، قبل انسدادها، هذا ما يعمل الباحثون حاليًا لتحديده، وفي نفس الوقت يقومون بتوسيع عملية تصنيع وإنتاج هذه الأوراق للتأكد من بقاء سعرها رخيص.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى