.
النشرة

مهمة جديدة إلى المريخ تنطلق اليوم

كتبت: يارا كمال

تنطلق اليوم المرحلة الأولى من المهمة ”ExoMars“ إلى المريخ لتبدأ رحلة مدتها سبع شهور للهبوط على سطح المريخ في 19 أكتوبر القادم.

تتكوّن ”ExoMars“ من مركبتين فضائيتين: ”TGO) ”Trace Gas Orbiter)، ومسبار ”Schiaparelli“.

يُطلق فريق ”ExoMars“ هذه الحمولة من المركبتين فوق الصاروخ الروسي ”Proton-M“ في كازاخستان في الساعة التاسعة والنصف صباحًا بتوقيت جرينتش (الحادية عشر والنصف صباحًا بتوقيت القاهرة). وتنظّم وكالة الفضاء الأوروبية هذه المهمة.

ستطفو المركبة المدارية (TGO) حول الغلاف الجوي المريخي لخمس سنوات قادمة، جامعةً البيانات حول تكوين الغازات هناك. بدراسة الغلاف الجوي المريخي بالتفصيل، لن نصل إلى فهم أفضل للكوكب نفسه، ولكننا سنجد ما يدلنا حول ما إذا كانت هناك حياة على سطح الكوكب أو تحت سطحه أم لا.

قال چورج فاجو، العالم بمشروع ”ExoMars“، إن المركبة ستساعدهم في الاستقصاء عن وجود غاز الميثان على المريخ، وما إذا كانت العمليات الحيوية هي التي أنتجته أم لا.

تدمر الأشعة فوق البنفسجية غاز الميثان خلال بضع مئات السنين من إطلاقه في الغلاف الجوي. لذا، إذا عثرت المركبة (TGO) على بعض الميثان وأكّدت إنتاجه بيولوجيًا، فذلك يُرجّح إما أن هناك حياة على الكوكب الآن أو إنه كانت هناك حياة من فترة قريبة جدًا.

ومن المفترض أن يهبط مسبار ”Schiaparelli“ على سطح المريخ يوم 19 أكتوبر.

وتعد هذه المهمة الثانية من نوعها بالنسبة لأوروبا، وكانت المهمة الأولى إلى المريخ عام 2003.

بإمكانكم متابعة هذا الحدث مباشرة عبر الإنترنت من خلال هذا الرابط: http://livestream.com/ESA/exomars ، وسيبدأ البث المباشر قبل الإطلاق بساعة. لا تنسوا، سيبدأ الإطلاق في الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا بتوقيت القاهرة.

المصدر:

http://www.sciencealert.com/our-next-mission-to-mars-launches-today

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى