.
النشرة

اكتشاف ثلج قليل الكثافة لتخزين ثاني أكسيد الكاربون

كتب: أحمد حسين

اكتشف العلماء في جامعة (نيبراسكا-لينكولن) طريقة جديدة لصنع ثلج قليل الكثافة يمكنه المساعدة في تخزين ثاني أكسيد الكاربون. الفكرة تتعلق بكون الثلج ليس نوعًا واحدًا، فالمياة تتبلور بأشكال مختلفة.

يمكن لهذا الاكتشاف، بحسب العلماء، أن يوصلنا إلى تصميم وتركيب مادة قليلة الكثافة تساعدنا على تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون. استخدم الفريق خوارزميات الكمبيوتر لتحديد الضغط العالي والحرارة المطلوبة لتجميد المياة كالشبكة أو القفص.

يمكن العثور على هذا النوع من الثلج الشبكي في أعماق المحيطات والتربة المُجمّدة. في هذه الحالة، تمتلئ الفراغات الموجودة في جزئيات الثلج بجزيئات خارجية كالميثان، الذي يساعد على استقرار الهيكل القفصي. استطاع العلماء تعديل الشبكة الثلجية كي تستقر دون الحاجة إلى جزيئات خارجية. يرجع سبب قلة كثافة هذا النوع من الثلج إلى بعد جزيئات المياه في الثلج الشبكي عن بعضها البعض.

في درجة حرارة 23 تحت الصفر مئوية، تحتاج المياه لأن يتم ضغطها أربعة مرات عن الضغط الذي تتعرض له في أعماق المحيط الهادئ، أو أن تتعرض لدرجة حرارة 273 تحت الصفر، عندها ستتوقف جميع الجزيئات عن الحركة، فيمكن للباحثين حينها أن يطردون الجزيئات الخارجية، بناءًا على هذه التقنية التي طوّرها العلماء الأوروبيين.

تصنيع الثلج معمليًا هو أمر صعب، لكن إذا نجح الفريق الأمريكي في ذلك، فإنه سيكون الشكل الـ18 من الثلج، والذي سيكون أخف/أقل كثافة بنسبة 25% من الثلج الذي صنعه العلماء الأوروبيين في 2014.

150216_icecrystal_2


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى