.
النشرة

للمرة الأولى في العالم: دبي تستعد لإطلاق التاكسي الطائرة خلال أشهر

كتبت: مها طــه

أعلن مسؤولون من هيئة النقل التابعة لحكومة إمارة دبي أنها تهدف أن تطلق سيارات الأجرة الطائرة وتشغيلها بحلول شهر يوليو من هذا العام، والتي سوف تقل الركاب على ارتفاع نحو 300 متر، وبسرعة تصل إلى 100 كم/ ساعة.

السيارة الجديدة تُدعى «EHang 184» تجمع بالفعل بين اثنين من أكبر التطورات الحديثة في مجال النقل في السنوات الأخيرة، وهي الطيران والتكنولوجيا ذاتية القيادة، الفكرة تعتمد على أن الركاب سيقوموا ببرمجة السيارة عن طريق تحديد وجهتهم، والسيارة سوف تحوم بهم من دون الحاجة إلى سائق.

تصميم «EHang 184» تم من خلال شركة «EHang» الصينية لتصنيع المركبات بدون طيار، وكانت السيارة الجديدة قيد التطوير منذ عام 2013، وتم عرضها هذا الأسبوع في قمة الحكومة العالمية لعام 2017 في دبي.

قال «مطر الطاير»، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن المركبة الجوية التي تم عرضها في قمة الحكومة العالمية ليست مجرد نموذج، حيث أنه تم تجربتها بالفعل عن طريق إجراء رحلة لها في سماء دبي.

وأضاف الطيار أيضًا أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تبذل كل الجهد لبدأ تشغيل السيارة الجوية في يوليو 2017، وذلك من أجل حل أزمة الازدحام المروري الحالية. الجدير بالذِكر أن حكومة الإمارات وقّعت مؤخرًا مع شركة «هايبرلوب وان» الأمريكية، لمعرفة ما إذا كان من الممكن مد خط سكة حديد أسرع من الصوت بين دبي والعاصمة الإماراتية أبوظبي، وأظهرت  الحكومة المحلية التزامًا كاملًا تجاه تجريب الأشياء الجديدة فيما يتعلق بالنقل.

هذا وقد أعلنت إمارة دبي مؤخرًا عن خطط لضمان أن ربع وسائل النقل لديها ستكون ذاتية القيادة بحلول عام 2030، حيث وقعّت الحكومة أيضًا على شراء 200 سيارة تسلا ذاتية القيادة في قمة الحكومة العالمية هذا الأسبوع.

ووفقًا لتقرير وكالة فرانس برس، فإن «EHang 184» عبارة عن كوادكوبتر صغيرة بدون طيار مدعومة بثمانية مراوح، ويمكنها السفر في مسار محدد من قِبل الراكب بسرعة 100 كم/ ساعة، وعلى ارتفاع 300 متر، ويمكنها حمل راكب واحد فقط في الرحلة.

السيارة الكهربائية يصل طولها إلى نحو 1.5 مترًا، تزن حوالي 200 كيلوجرام، ويمكن إعادة شحنها في خلال ساعتين. كونها سيارة أجرة في دبي، فإن قائمة الرحلات التي يمكن أن تقوم بها تتضمن عدد من الوجهات تستغرق في أقصاها 30 دقيقة، أي مسافة نحو 16 كم.

السيارة الجديدة لا يحتاج الراكب فيها إلى تعلم كيفية الطيران بها، فهي لا تحتاج إلى رخصة قيادة طائرة، حيث أنه سيكون بحاجة فقط إلى الضغط على زر، وبعد ذلك ستقلع السيارة بشكل عمودي، وتطير بين النقطتين المحددتين.

السيارة «Ehang 184» تعمل بنظام تأمين في حالة الفشل، والذي يتم تفعيله تلقائيًا لضمان هبوط المركبة في حالة استشعار أي خلل أو عدم العمل بشكل صحيح، كما أن السيارة ستتبع مركز تحكم في الحركة الجوية في المطار لضمان عنصر الآمان للركاب. مركز التحكم سيراقب كل السيارات باستمرار وعلى مدار اليوم وكل أيام الأسبوع، وهو ما تخطط الحكومة لدمجه مع عمليات المراقبة الحركة الجوية الحالية.

المصادر: forbes  phys  youtube

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى