.
النشرة

دراسة: زيادة الوزن تزيد من عمر المخ

كتب: أحمد حسين

وفقًا لدراسة جديدة نشرت في مجلة علم الأعصاب للشيخوخة، فإن أعمار مخ البشر الذين تتراوح أعمارهم بين الـ40 والـ50 (منتصف العمر)، والذين يعانون أيضًا من زيادة الوزن، ظهرت أكبر بـ10 سنوات من عمر مخ البشر الأقل وزنًا من نفس الفئة العمرية.

وكشف البحث أن الذين يعانون من زيادة الوزن بسن الـ50 سنة فقدوا نفس المقدار من المادة البيضاء _التي تربط مناطق الدماغ معًا_ كالبشر الأقل وزنًا بسن الـ60.

منذ فترة طويلة كان من المعروف أنه مع التقدم في السن، تنكمش المادة البيضاء في المخ. وبما أن المادة البيضاء تحتوي على فروع ربط _معروفة باسم المحاور_ من الخلايا العصبية، فيقال عنها أنها ”الطريق السريع الدماغي“، الذي ينقل النبضات الكهربائية عند تواصل المناطق المختلفة من الدماغ مع بعضهم البعض.

جمع الباحثون 527 من المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 20-87، كل واحد منهم تم تصنيفه على أنه إما وزنه قليل أو زائد، اعتمادًا على كتلة الجسم لديهم. بعد مسح أدمغة جميع المشاركين، وجد الباحثون أن عقول من يعانون من الوزن الزائد في منتصف العمر وما بعده، تقل فيها المادة البيضاء أكثر من تلك الموجودة في المجموعة ذات الوزن القليل.

أوضحت الباحثة المشاركة في الدراسة ليزا رونان في بيان أنهم لم يتوصلوا حتى الآن لفكرة لماذا تقل نسبة المادة البيضاء في مخ البشر الذين يعانون من زيادة الوزن، لكنهم في الغالب يعانون من تغيرات في المخ فعلًا بسبب زيادة الوزن.

وعلى الرغم من أن الباحثين لم يتأكدوا بعد من أسباب هذا التأثير، والنظريات التي قد يكون لها علاقة بالتغيرات التي تحدث في المخ. مع تقدمنا ​​في العمر، تزيد لدينا مستويات الأكسدة، وهذا الزيادة تزيد من إنتاج بعض الجزيئات التي تسبب الضرر لأنسجة الجسم. وأظهرت الأبحاث السابقة أن هذا غالبًا ما يؤدي إلى التهاب في خلايا المخ، والذي بدوره يؤدي إلى فقدان المادة البيضاء.

لحسن الحظ، وعلى الرغم من هذه الخسارة من المادة البيضاء، لم يظهر الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن فقد أي قدرات المعرفية، وأدوا بشكل جيد تمامًا في اختبارات  الذكاء.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى