.
النشرة

اكتشاف علاج جديد لأمراض تصيب ملايين البشر كل عام

كتب: أحمد حسين

هناك أمراض في الغالب لم تسمع عنها من قبل، تصيب ملايين من البشر في جميع أنحاء العالم. هذه الأمراض تُسمى أمراض المناطق المدارية المنسية (Neglected Tropical Infections)، وتكون على الأرجح عدوى طفيلية لديها عدد قليل جدًا من العلاجات وتصيب البشر في المجتمعات الأكثر تضررًا.

لكن، قد يكون هناك بصيص من الأمل، حيث قال الباحثون في معهد الجينوم من مؤسسة أبحاث نوفارتيس في رسالة نشرت في مجلة (Nature) العلمية، أنهم اكتشفوا دواءًا جديدًا يمكنه علاج ثلاثة من هذه الأمراض المنهكة. اختُبر العلاج فقط في الفئران حتى الآن، لكنه من الناحية العملية يمكن أن يُحدِث تأثيرًا في مجموع الـ20 مليون شخص المتضررين من هذه الأمراض كل عام.

داء شاجاس (Chagas Disease) وداء الليشمانيات (Leishmaniasis)، ومرض النوم يؤدّون سنويًا إلى وفاة 500 ألف حالة. جميعهم متشابهون إلى حد ما: مرض شاجاس هو عدوى طفيلية تأتي من ”حشرة التقبيل – The Kissing bug“، والتي حصلت على اسمها لعض الناس على الوجه.

أما داء الليشمانيات فهو أيضًا مرض طفيلي ينتقل عن طريق ذباب الرمل الذي يؤدي إلى تقرحات بالجلد. ومرض النوم (أو داء المثقبيات) عدوى طفيلية تنتشر عن طريق ذبابة التسي تسي، في البداية يمكن أن يؤدي إلى الصداع والحمى وآلام المفاصل، والحكة، ولكن مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل العصبية الخطيرة.

لذلك، حدد العلماء مركّب، أطلقوا عليه اسم  (GNF6702)، والذي قد يكون قادرًا على التعامل مع الأمراض الثلاث.

  • مع داء الليشمانيات، وجدوا أن العقار عمل بشكل أفضل في الفئران من (Miltefosine)، وهو العلاج المستخدم حاليًا لداء الليشمانيات. وتعتبر هذه خطوة أولى جيدة.
  • بعد ذلك، وضعوه في اختبار ضد العقار الرئيسي لعلاج مرض شاجاس (Benznidazole)، ووجد الباحثون أن المركب الجديد جعل الفئران خالية من الطفيليات.
  • لمرض النوم، الدواء الجديد قام بعمل أفضل في التخلص من الطفيل في الفئران من العلاجات الحالية.

العثور على دواء واحد يمكنه علاج ثلاثة أمراض نقلة كبيرة في الحصول على العلاج متقدم، وقال الباحثون أنهم يستعدون لإجراء الاختبارات عليه حاليًا، لمعرفة تأثيره على البشر.


المصادر:

businessinsider   newscientist

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى