.
النشرة

دراسة: كثرة الأكل تمنع الإحساس بالشبع

كتب: أحمد حسين

تمثل البدانة المفرطة مشكلة صحية عامة رئيسية في أمريكا والعالم أجمعه، تزداد تعقيدًا بسبب العوامل الوراثية وأسلوب الحياة المستقر _الذي يساعد على الكسل_ على نحو متزايد، لكن الإفراط في تناول الطعام، يعد جزء من المشكلة بالطبع. على الرغم من أن الشراهة عند تناول الطعام يمكن أن تكون اضطرابًا خطيرًا، إلا أن الإفراط في تناول الطعام مرة واحدة كل حين أمرًا قمنا به جميعًا، خصوصًا في المناسبات، وبعد الوصول لنقطة معينة تشعر بالشبع، وهو الشعور الذي يخبرك بكفاية ما أكلت لك.

ينتج هذا الشعور بسبب العديد من الهرمونات التي تتدفق من خلال الجهاز الهضمي، واكتشف فريق الباحثين من جامعة ”توماس جيفرسون“، أن الإفراط في تناول الطعام باستمرار يمكن أن يوقف هذا الشعور والهرمونات عن العمل تمامًا.

في دراسات سابقة، لاحظ الباحثون أن هرمون يدعى ”يوروجوانلين“ قد يكون من مسببات السمنة المفرطة. في التجارب على الفئران، لاحظ العلماء أن هرمون اليوروجوانلين ينطلق في مخ الفئران الذين لا يعانون من السمنة ليخبره أنهم وصلوا إلى مرحلة الشبع، على عكس ما يحدث في الفئران الذين يعانون من السمنة.

بعد ذلك، أطعم الفريق البحثي مجموعة من الفئران بطعام يفيض عن حاجاتهم، ولاحظوا أن إشارات اليوروجوانلين عُطلت. وبعد إلقاء نظرة على الأمعاء الدقيقة للفئران، رأوا أن الهرمون لم يعد يُفرَز. لكن المخ كان لايزال يحتفظ بالمستقبلات الخاصة بهذا الهرمون، بل إن عددها كان في ازدياد مستمر، لكن الهرمون نفسه أصبح مُعطلًا ولا يتم إفرازه.

بعد نظرة فاحصة أخرى على الأمعاء الدقيقة، اكتشف العلماء أن ”الشبكة الإندوبلازمية – Endoplasmic reticulum“ هي السبب،  وهي شبكة داخل الخلايا مسئولة عن خلق/إفراز العديد من البروتينات والهرمونات، وكانت هي السبب الجذري للمشكلة، لاحظ العلماء أنه عندما تزيد كمية الطعام عن الحاجة، تبدأ الأمعاء الدقيقة في الشعور بالتوتر والإرهاق، مما يعطي إشارة لهذه الشبكة بوقف إفراز هرمون الإشباع، فتأكل الفئران دون أن تشعر بالشبع.

قال الفريق البحثي بقيادة دكتور والدمان، أن هذه الأبحاث لن تكون الأخيرة في هذا المجال، وأنهم لن يتوقفوا عن البحث حتى يتأكدوا من إيجاد حل لهذه المشكلة.


المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى