.
نوّرها

الالتهاب السحائي توأم الانفلونزا القاتل!

كتبت: مها طه

حالة من الذعر أصابت أولياء الأمور بعد إعلان الدكتور “طارق شوقي” وزير التربية والتعليم عن ايقاف الدراسة بمدرسة “الشويفات الدولية” بالتجمع الخامس لمدة 3 أيام بعد الاشتباه في اصابة أحد التلاميذ بالالتهاب السحائي، وبعيدًا عن نفي أو تأكيد خبر الاصابة كان لازم ناخد حذرنا ونعرف أكتر عن الالتهاب السحائي.

 إيه هو مرض الالتهاب السحائي؟

أغشية المخ

خلينا نقول في الاول إن الأغشية السحائية هى أغشية محيطه بالمخ والنخاع الشوكى. بتمثل بالإضافة للسائل الشوكى وسائل لحماية الجهاز العصبى المركزى. الأغشية السحائية بتتكون من ثلاث طبقات وهي: الأم الحنون، و الأم العنكبوتيه،  والأم الجافية.

الالتهاب السحائي أو (التهاب الأغشية السحائية) هو مرض سببه عدوى بتصيب الأغشية السحائية. العدوى دي قد تشمل إصابة بكتيرية أو فيروسية أو فطرية أو طفيلية.  فى حالات تانية نادرة المرض ممكن تسببه بعض العقاقير الطبية أو إصابات الرأس و جراحات المخ.

أنواع الالتهاب السحائي

التهاب السحايا البكتيري ممكن تسببه أنواع مختلفة من البكتريا. بيصيب الأطفال و الكبار على حد سواء. بتنتقل العدوى فيه من شخص لآخر عن طريق السعال والعطس. فى العديد من الحالات بتدخل البكتريا عن طريق الأنف، الأذن أو أى جزء فى الجهاز التنفسى و من خلاله توصل لمسار الدم وصولا إلى المخ.

التهاب السحايا الفيروسي: تسببه أنواع معينة من الفيروسات، و رغم كونه منتشر أكتر من الالتهاب البكتيرى إلا إنه أقل خطورة، وغالبا بيتعافى المريض منه بشكل كامل دون أن يتسبب له فى أى تلف فى المخ.

التهاب السحايا الفطري: يعتبر أقل انتشارًا من النوعين السابقين. نادرا ما يصيب الأشخاص العادية لكن ممكن يصيب الأشخاص المصابين بأمراض نقص المناعة، مرضى الإيدز كمثال.

التهاب السحايا الطفيلي: تسببه بعض الطفيليات. نادر وجوده فى الدول المتقدمة خاصةً إنه  بينتقل للإنسان عن طريق الطعام و الماء الملوث بالطفيل ده.

أعراض المرض

في بعض الحالات بيتم تشخيص الأعراض المبكرة لمرض الالتهاب السحائي على إنها أعراض برد وأنفلونزا. أعراض المرض بتتطور فى خلال ساعات ليومين على الأكتر. أعراض الأشخاص البالغين بتتنوع ما بين: حمى مفاجأة وشديدة – صداع شديد بدون سبب واضح – تصلب الرقبه – غثيان و قئ –  فقد التركيز وتشوش – حساسيه زايدة للضوء – النوم لساعات طويلة – طفح جلدى.

أما بالنسبه للأطفال أقل من سنتين وحديثى الولاده فالأعراض بتكون ما بين: حمى – بكاء بصورة مستمرة –  النوم المستمر لساعات طويلة وتهيج فى الجلد – خمول – سوء التغذيه – بروز الجزء الأمامى من رأس الطفل – تصلب فى رقبة الطفل و جسمه.

الوقاية من الالتهاب السحائي

تجنب الإصابة بالالتهاب السحائي بيكون عن طريق إتباع سلوكيات النظافه والتطهير للتقليل من انتشار العدوى بين الأشخاص عن طريق التقبيل أو العطس أو السعال و غيره.

وهنا كمان ييجي اللقاح اللي بيلعب دور مهم  فى الوقاية من المرض إلى جانب استخدام المضادات الحيويه فى حالة الشك فى حدوث العدوى. فى أغلب حالات الإصابة بالالتهاب السحائي يمكن العلاج عن طريق أخذ جرعات محددة من المضادات الحيويه حسب السن وخطورة الحالة.

كل ما كان اكتشاف المرض مبكر كان العلاج أسهل، ويقلل من احتماليات ترك أى آثار على المريض. أما فى الحالات المتأخرة فممكن تحتاج علاج مختلف بيتضمن أدوية مضادة للتشنج، وفى حالات ضغط الدم المنخفض بيتم اللجوء للسوائل عن طريق الحقن أو الأدوية لرفع ضغط الدم و في حالات الأطفال قد تحتاج تنفس صناعى.

الالتهاب السحائي يعتبر مرض خطير إذا تم إهمال علاجه هيؤدي إلى مشاكل عصبية خطيرة كفقدان حاسة السمع, مشاكل فى حاسة البصر, وصعوبات فى التعلم.

المصادر:

  • cdc
  • webmd
  • who
  • medicalnewstoday

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى