.
النشرة

ناسا تكشف عن وجود الأكسجين في الغلاف الجوي للمريخ

كتبت: مها طـه

لأول مرة منذ 40 عامًا، كشف الباحثون في وكالة ناسا عن وجود الأكسجين الذري في الغلاف الجوي للمريخ، وهذا بفضل المرصد الستراتوسفيري للأشعة تحت الحمراء الفلكية (SOFIA)، والذي يُحلق على ارتفاع 13.7 كيلومتر فوق الأرض.

تم العثور على ذرات الأكسجين في الغلاف الجوي العلوي للمريخ والمعروف باسم ”ميزوسفير“، يمكن لهذا الاكتشاف أن يساعد علماء الفلك على تحديد كيفية هروب الغازات من الكوكب الأحمر (المريخ) منذ فترة طويلة، أما بالنسبة للبشر بشكل عام فهو أمر مثير للدهشة، خصوصًا مع تطلعهم للسفر إلى المريخ والعيش هناك إلا أن الباحثون وجدوا نصف كمية الأكسجين المتوقعة فقط ربما نتيجة لتغيرات في الغلاف الجوي.

آخر مرة لوحظ فيها الأكسجين الذري في الغلاف الجوي للمريخ كان خلال بعثات ”فايكنج ومارينر“ في السبعينات، ولم يلاحظ مرة أخرى إلا الآن بسبب سماء الأرض الزرقاء. قالت ”باميلا ماركم“، العالمة بمشروع SOFIA، أن الأكسجين الذري في الغلاف الجوي للمريخ يصعب قياسه لأنه لكي يستطيع العلماء الكشف عنه، عليهم مراقبة موجات الأشعة تحت الحمراء البعيدة، وهو ما يتطلب أن يكون الباحثون أعلى معظم الغلاف الجوي للأرض برفقة أدوات حساسة للغاية، وهو ما يوفره SOFIA.

في الواقع كان الباحثون في حالة حرب مع سماء الأرض لعدة عقود حتى الآن، لأنها كثيفة ورطبة بما يكفي، مما يجعل رؤية الكون بدقة صعب للغاية، لذلك وللتغلب على هذه المشكلة، نفذ الباحثون مجموعة من الحلول، كصمع نجوم عملاقة وهمية مزودة بليزر عملاق.

”SOFIA“ عبارة عن طائرة عملاقة من طراز بوينج مزودة بتليسكوب كبير قطره 254 سم، مما يمكنها من الارتفاع فوق معظم الغلاف الجوي للأرض وتقديم صورة واضحة، وهو ما مكّن العلماء من عمل حساباتهم ، وبالرغم من أن فريق البحث لم يعط أي أرقام حول كمية الأكسجين الذري الموجود في غلاف المريخ الجوي إلا أنهم أعلنوا أنه أقل من المتوقع، ولهذا سيستمر الفريق في استخدام SOFIA لقياس مناطق أخرى من الكوكب للتأكد للنتائج التي توصلوا لها.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى