.
النشرة

ناسا تكلف ”SSL“ بتصنيع مركبة فضائية لإعادة تزويد الأقمار الصناعية بالوقود

كتبت: يارا كمال

تكلف ناسا شركة بصناعة نوع جديد من المركبات الفضائية التي ستكون قادرة على إعادة تزويد الأقمار الصناعية بالوقود التي مازالت في مداراتها حول الأرض.

هذه المركبة التي يُطلق عليها ”Restore-L Spacecraft Bus“، بمثابة محطة بنزين مسافرة، عن طريق الاجتماع مع المسابير في المدارات وملء خزانات الأقمار الصناعية. سوف تجعل هذه المركبة الفضائية الأقمار الصناعية قادرة على العمل لفترة أطول بكثير في الفضاء مما كان مفترضًا لها أن تعمل.

ولن تصنع وكالة ناسا هذه المركبة بنفسها، بل كلّفت شركة مصنّعة للأقمار الصناعية مقرها كاليفورنيا تُدعى ”Space Systems Loral“ بهذه المهمة. وأعطت وكالة ناسا الشركة عقد بقيمة 127 مليون دولار لا لصناعة المركبة فقط، بل لتقديم خدمات إضافية أيضًا مطلوبة لصعود المركبة إلى الفضاء واستمرار عملها هناك. ويدير قسم مشاريع خدمات الأقمار الصناعية التابع لوكالة ناسا في مركز جودارد لرحلات الفضاء المشروع كاملًا.

حاليًا يُطلق القمر الصناعي بكمية محدودة من الوقود على متنه، وبالتالي فإن مدة وجود الوقود قبل نفاذه هي التي تحدد دورة حياة القمر الصناعي في الفضاء. ولكن إذا أمكنت إعادة ملء القمر الصناعي بالوقود، لأصبح من المحتمل بقاء القمر الصناعي لسنوات عديدة بعد المدة التي كانت مخططة له.

سيكون هذا المشروع مفيدًا بالنسبة لوكالة ناسا وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، التي تستثمر ملايين الدولارات في الأقمار الصناعية الراصدة للأرض.

ولمد مهمة الأقمار الصناعية، سيكون لدى ”Restore-L“ القدرة على مقابلة المركبات التي تسبح في مدارات منخفضة أقرب إلى الأرض بشكل مستقل.

مركبة فضائية لإعادة تزويد الأقمار الصناعية للوقودوحدة تصميم للذراع التي سوف تُستخدم على مركبة ”Restore-L“

سوف تُزوَّد المركبة بذراعين روبوتيين التي يمكنها أن تُمسك بالمسبارات والأدوات المطلوبة لتزويد القمر الصناعي بالوقود. وبالتأكيد، يجب أن تكون المركبة قادرة على تزويد القمر الصناعي بالوقود بالمعدل والضغط والحرارة السليمة. وقد يكون للنسخ المستقبلية من المركبة القدرة على فعل ما هو أكثر من تزويد الأقمار الصناعية، مثل التصنيع في المدار أو حتى تنظيف الحطام المداري. ولكن أولًا، تريد وكالة ناسا أن تعرض أن ”Restore-L“ تعمل. تهدف وكالة ناسا إلى إطلاقها في 2020. في تلك الرحلة، سوف تظهر المركبة قدراتها في التزويد بالوقود على ”Landsat-7“، وهو قمر تصوير ظل في مداره لحوالي عقدين حتى الآن. بمجرد أن تزوّد المسبار بالوقود، سوف تنقل القمر الصناعي إلى مكانه.

المصدر:  theverge

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى