.
النشرة

جوجل: سنعتمد على الطاقة المتجددة فقط بحلول 2017

كتبت: يارا كمال

أعلنت شركة ”جوجل“ أن كل مراكز بياناتها ومكاتبها سوف تعمل بالطاقة المتجددة المشتراة بحلول العام القادم.

وذلك يعني أنه قريبًا في كل مرة تستخدم فيها ”Gmail“ ومحرك البحث ”جوجل“، سوف تعمل إحدى مصادر الطاقة المتجددة لتزويد تلك العملية بالطاقة، وهي خطة تعمل جوجل لتحقيقها منذ 2010.

وبما أنه من غير المحتمل لوجيستيًا أن تبني جوجل محطة للطاقة الشمسية أو مزرعة رياح لكل مبنى من مبانيها، فستموّل مشاريع كافية عبر العالم لتعويض احتياجاتها للطاقة التي تبلغ 5.7 تيراوات ساعي في السنة.

كتب ”أورس هولزل“، نائب رئيس الشركة، أنهم سوف يشترون طاقة شمسية وطاقة رياح كافية سنويًا لحساب كل وحدة طاقة تستهلكها العمليات المختلفة في جوجل عالميًا، للوصول إلى هذا الهدف، كما أنهم يركّزون على خلق طاقة جديدة من المصادر المتجددة، وبالتالي فهم فقط من يشترون من المشاريع التي يمولونها بشرائهم لمنتجاتها.

ونشرت جوجل تقرير رسمي عن جهودها في الطاقة النظيفة وفتحت موقعًا جديدًا للتوعية البيئية للإعلان عن مختلف مبادراتها مثل أجهزة استشعار التلوث في سيارات مشروع ”جوجل ستريت فيو“ ومشروعها لوقف الصيد غير المشروع.

باعتبار أن أكثر من مليار شخص يستخدمون ”Gmail“ بانتظام وأن المستخدمون يشاهدون مئات الملايين من الساعات على موقع ”يوتيوب“ يوميًا، فإن “جوجل” تستخدم كمية مهولة من الطاقة.

ولكن ستضطر جوجل في بعض الأوقات إلى استخدام الطاقة غير المتجددة، مثل الأوقات التي لا تسطع فيها الشمس، وذلك لاستمرار تقديم خدماتها. ولكن خطة الشركة سوف توازن ذلك بشراء المزيد من الطاقة المتجددة لتعويض ذلك.

إلا أن جوجل ليست شركة التكنولوجيا الوحيدة التي التزمت بتقديم خدماتها بمعايير صديقة للبيئة. فإن شركة ”آبل“ قالت إن 93% من عملياتها العالمية تزوّد بالطاقة المتجددة، وتخطط الشركة لدعم المشاريع التي تُنتج 4 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول 2020.

كما تريد شركة ”فيسبوك“، والتي لديها الكثير من البيانات لتخزنها، أن تحصل على 50% من الطاقة التي تشغّل مواقعها من مصادر نظيفة ومتجددة بحلول 2018.

ومن الناحية التجارية، فخلال الست سنوات الماضية، انخفضت تكلفة طاقة الرياح بنسبة 60%، كما انخفضت تكلفة الطاقة الشمسية بنسبة 80%. كما أن مصادر الطاقة المتجددة لا تتغير تكلفتها بهذا الشكل الكبير مثل أسعار النفط والفحم، فهي تعتمد على مصادر طبيعية مجانية.

المصادر: theverge  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى