.
النشرة

مايكروسوفت تُجرّب بناء مركز بيانات تحت الماء

كتب: أحمد حسين

لكل الشركات الكبيرة في مجال الكمبيوتر والانترنت مراكز بيانات ضخمة تُنتج كمية كبيرة من الحرارة، هذه الحرارة يمكنها تدمير أجهزة مركز البيانات، لذلك، تبحث الشركات دائمًا عن المكان الأفضل، والذي يمكنها حل مشكلة التبريد فيه، للمحافظة على مجموعة الأجهزة من التلف. شركة مايكروسوفت اكتشفت الحل الأمثل لهذه المشكلة.

أطلقت مايكروسوفت تجربة أُطلق عليها اسم ”مشروع ناتيك“ لاختبار ما إذا كانت مراكز البيانات تعمل بكفاءة تحت الماء. يمكنك أن تتصور أن الأمر خيالي، لكن مايكروسوف أخذت المشروع على محمل الجد. بحسب مايكروسوفت، فإن 50% من سكان العالم يعيشون بالقرب من البحر (حوالي 200 كيلومتر)، لذلك ستكون مراكز البيانات الموجودة تحت الماء وبجانب البيئة الساحلية أكثر منطقية من المباني البعيدة الموجودة على الأرض.

صرحت مايكروسوفت أيضًا، أن النظام الموجود تحت الماء يمكنه العمل في خلال 90 يوم من تاريخ تشغيله، الأمر فقط يتعلق بمطالب السوق، والكوارث الطبيعية، والأحداث الكبيرة ككأس العالم مثلًا، والتي يمكنها تعطيل بدء العمل.

في بداية الأمر، بدأ قلق الباحثين يزداد من جهة الفشل، بمعنى الخوف مثلًا من أن تفشل الأجهزة لأي سببٍ كان، أو أن يحدث تسرب للمياه إلى الداخل. لكن النسخة التجريبية التي عملت عليها مايكروسوفت أظهرت نتائج جيدة، بالرغم من أن هذه النسخة لم تبقى لأكثر من شهور إلا أن مايكروسوفت تعتقد أن المركز الذي سيتم بناؤه تحت الماء سيكون موجودًا لمدة 20 سنة.

قال ”سبينسر فويرز“، أحد الباحثين في المشروع، أنّ هذا الخطوة ليست قفزة غير محسوبة إلى القمر، وأن المشروع بالتأكيد قابل للتنفيذ.


 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى