.
النشرة

علماء: اكتشاف محتمل لعلاج الأعصاب التالفة

كتب: أحمد حسين

اكتشف بعض العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق البحث طريقة علاج جديدة يمكنها علاج الخلايا العصبية التالفة، وإعادة نموها من جديد.

غالبًا ما يؤدي تلف الخلايا إلى نتائج كارثية فيما يخص المشاكل الصحية، من الشلل الرعّاش إلى الزهايمر إلى الشلل العام وما إلى ذلك. نظرت جميع الأبحاث السابقة في إمكانية علاج هذه الخلايا عن طريق بروتين الـ”نيروتروفين“. هذا النوع من البروتين يحفز تطوير الخلايا العصبية، لكنه يأتي ببعض النتائج العكسية، بما في ذلك عدم الثبات وغيره. في ضوء هذه المساوئ، بحث بعض العلماء عن مجموعة صغيرة من المنتجات الجزيئيّة التي يمكنها التصرف كالنيروتروفين بدون التسبب في أية من نتائجه العكسية تلك.

واجه هؤلاء الباحثون عقبة جمع مجموعة كافية من المنتجات الجزيئيّة ليتمكنوا من اختبارها. لكن فريق من الباحثين في كلية دارتموث بهانوفر، أتوا بالمساعدة، فاستطاعوا اكتشاف تفاعلات كيميائية يمكنها إنتاج مجموعة كبيرة وقوية وفعّالة من هذه المنتجات الجزيئيّة تمكنهم من اختبارها. فإذا استطاع الباحثون إنتاج هذه المنتجات الجزيئية بكميات كبيرة، حينها يمكنهم تصنيع أدوية وعقاقير جديدة لمعالجة إصابة الخلايا، وتحفيزها للنمو مرةً أخرى.

لكن الأمر ليس سهلًا، يقول “د. جلين ميكاليزيو”، أحد الباحثين، أن استخدام هذه المنتجات الجزيئيّة في العلاج سيؤسس لقاعدة جديدة تمامًا في العلوم، لكن صعوبة الأمر تكمن في تطويرها كعلاج، فبدون تركيب مطوّر ومُصنّع لها، فاستخدامها في العلاج أمر غير قابل للتحقيق.

عن طريق المعطيات التي يشرحها “د. ميكاليزيو” يمكنك أن ترى صعوبة هذا البحث الجديد، فالأمر سيحتاج إلى وقتٍ طويل قبل التوصل إلى تقدم مذهل في المعمل يمكنّه من أن يتحول إلى علاج مستخدم بين البشر، لكنها تظل خطوة في الاتجاه الصحيح.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى