.
النشرة

دراسة: الحيوانات الأكبر في حجم المخ، الأفضل في حل المشكلات

كتب: أحمد حسين

منذ وقتٍ طويل، ومسألة حجم المخ وتأثيره على مستوى الذكاء أمر جدلي. بالرغم من البحث لمدة عقود من الزمن في هذا الأمر، إلا أن مسألة ربط الذكاء بحجم المخ تظل غير محسومة. لكن، ظهور ورقة بحثية تؤكد هذه النظرية سيعطي الجدل بعدًا آخر.

”سارة بينسون إمرام“، أستاذ مساعد في قسم الحيوان وعلم وظائف الأعضاء بجامعة وايومنج وكاتبة هذه الورقة البحثية بمشاركة فريقها الذي شارك معها في البحث، قالت أن الدراسة تُظهر أن الحيوانات التي تمتلك مخًا كبيرًا نسبيًا بالمقارنة بحجم أجسادهم قادرين على حل المشاكل أكثر من الحيوانات التي تمتلك مخًا صغيرًا نسبيًا.

ذهب الباحثون إلى تسعة حدائق للحيوان وأجروا التجارب على 140 حيوان من 39 فصيلة مختلفة من الثدييات آكلة اللحوم، الذين لديهم القدرة على حل المشكلات. الفكرة كانت في وضع صندوق حديدي صغير به النوع المفضل من الأكل لكل حيوان، والانتظار لمدة 30 دقيقة، حتى يتمكن الحيوان من حل لغز الصندوق والوصول للأكل، والذي لم يكن أمرًا سهلًا بالنسبة لكل الحيوانات، إذ أنه يجب أن يفتح الصندوق عن طريق تحريك قفل صغير من الخارج كي ينفتح بابه.

تفوقت الحيوانات ذوي المخ الأكبر حجمًا بالنسبة لحجم أجسادهم على الحيوانات ذوي المخ الاصغر حجمًا. قالت د. بينسون إمرام “تقدم هذه الدراسة رؤية مختلفة للحيوانات آكلة اللحوم من زاوية حل المشكلات، والنتيجة تؤيد بقوة الإدعاء الذي يقول أن حجم المخ يؤثر على قدرة الحيوان على حل المشكلات”. أوضح ”د. بين دانتزر“، أحد المشاركين بالبحث أن 35% من الحيوانات نجحوا في حل المشكلات، وكانت الدببة الأكثر نجاحًا، فكانوا قادرين على حل المشكلات بنسبة 70%، بعكس السُرقاط والنمس الذين لم يستطيعوا حل أي مشكلة من المشكلات.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى