.
النشرة

علاج تجريبي يحقق نجاحات في سرطان المخ

كتبت: يارا كمال

 إن الورم الأرومي الدبقي واحد من أكثر السرطانات فتكًا، فهو مرض يستجيب لخيارات علاجية قليلة، وفي الغالب بشكل ضعيف.

ولكن هناك دراسة حالة واحدة استخدمت علاج مناعي تجريبي لعلاج تلك الأورام الدماغية أعطت أخصائيي الأورام طريقة جديدة للتعامل مع هذا المرض.

هذا العلاج، الذي يُطلق عليه «CAR-T»، مثير للجدل وواجه عقبات في التجارب السريرية. لكنه بدا واعدًا في علاج سرطانات الدم مثل اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية، وقد يساعد في علاج الأشكال الأخرى من المرض ومن ضمنها الأورام الصلبة.

قال د. بهنام بادي، رئيس جراحة المخ والأعصاب في مركز «سيتي أوف هوب» (مدينة الأمل) والباحث الرئيسي في الدراسة، إن هذا هو المثال الأول لنجاح (CAR-T) في علاج سرطانات صلبة، وإنه في العلاجات الأولية، كان يحبس أنفاسه في انتظار إنقاذ أحدهم في منتصف الليل، ولكنه من المذهل مدى أمان هذا العلاج.

نُشرت النتائج هذا الأسبوع في «نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين».

اختبر الباحثون في مركز «سيتي أوف هوب» لعلاج السرطان في منطقة «لوس أنجلوس» علاج (CAR-T) على رجل عمره 50 عامًا مصاب بسرطان أرومي دبقي متعدد البؤر يعود ليتكون بعد استئصاله، وهو عبارة عن أورام عديدة تنمو جنبًا إلى جنب في المخ، ولم تفلح كل العلاجات المتاحة الباقية معه.

يتضمن العلاج جذب الخلايا المناعية للمريض وإعادة هندستها حتى تتعلم كيف تستهدف السرطان، ثم إعادتها إلى الجسم. أزال الجراحون الأورام، ثم استخدموا العلاج الخلوي التجريبي مباشرةً في المناطق التي نما فيها السرطان (فإن بقية بروتوكولات العلاج ب(CAR-T) تكون وريدية في الغالب).

ظل المريض في حالة الهدأة (غياب فعالية المرض) لمدة حوالي 7 شهور بعد بدء العلاج. وقال «بادي» إن الأورام عادت له ولكن في مناطق أخرى غير التي استجابت للخلايا التائية.

يستهدف علاج السرطان الأرومي الدبقي  الخلايا ذات مولد المضاد «IL-13Rα2»، وهو مستقبل يوجد بشكل شائع في خلايا أورام الدماغ. وقال «بادي» إن باحثي «سيتي أوف هوب» يختبرون عدد من مولدات المضادات الأخرى الخاصة بسرطانات الدماغ.

وقد يصبح هذا العلاج التجريبي متاحًا تجاريًا لسرطانات دم معينة، فإن “نوفارتس” و”كيت فارما” على وشك أن يتقدما بطلب الموافقة على بيعه من إدارة الأغذية والأدوية.

المصدر:  scientificamerican 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى