.
النشرة

سماعات رأس تُزيد معدلات الدوبامين

كتبت: يارا كمال

تطرح شركة ”نيرفانا“ للتكنولوجيا في ولاية فلوريدا في الأسواق الشهر القادم  سماعات رأس قامت بابتكارها لتُحفز إنتاج الدوبامين في المخ.

ستضخ تلك السماعات الموسيقى في أذنك كالمعتاد، ولكنها في نفس الوقت، ستبعث إشارة كهربائية بقوة منخفضة عن طريق القناة السمعية لتحفيز العصب المبهم، وهو العصب الذي يمتد من جذع الدماغ إلى البطن، ويلعب دورًا في إنتاج الدوبامين، وهو ناقل عصبي يساعد على التحكم في مراكز اللذة والمكافأة في المخ.

كتبت الصحفية ”أماندا جوترمان “لموقع ”Futurism“ أنها عندما جربت السماعات لم تتوقف عن الابتسام أو الضحك، ولمدة خمس دقائق كان مستوى سعادتها 10 من 10. لم تكن السماعات تبعث الإشارات الكهربية بطريقة عشوائية، فتلك التكنولوجيا تحلل الإشارة الصوتية، وتجعل الإشارات متزامنة مع الإيقاعات. إذا اخترت ”وضع الجو المحيط“، فستتزامن الإشارات مع الأصوات في البيئة المحيطة بك، بمعنى أن بإمكانك أن تذهب إلى حفل وتجلس في آخر المكان، وستغيّر السماعات حالتك الذهنية.

ولكن لم يخضع هذا الابتكار لتقييم العاملين في هذا المجال التكنولوجي، كما لم تنشر الشركة أي أبحاث عن تطوير هذا الابتكار. لذا ليس من المؤكد أن تلك التكنولوجيا ستفي بما وعدت به الشركة.

تنزل تلك السماعات بالأسواق بسعر 299 دولار أمريكي. قالت ”إيمي برانون“، المدير التنفيذي لشركة ”نيرفانا“ وإحدى مؤسسيها، أن المسئولين بالشركة لا ينصحون بالقيادة أثناء استخدام السماعات، ورغم ثقتها في عدم تدهور وظيفة المخ باستخدام السماعات، ولكن ستكون النصيحة الرسمية هي عدم القيادة قبل مرور 30 دقيقة بعد استخدامها.


المصدر

مصدر الصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى