.
النشرة

استخدام بعوض متحوّل جنسيًا في الحرب ضد فيروس “زيكا”

كتبت: يارا كمال

اقترح عالمان تكنولوجيان من ولاية فيرجينيا استخدام تقنية التعديل الجيني في تحويل إناث البعوض الناقل لفيروس ”زيكا“ إلى ذكور غير مضرين، كوسيلة أرخص وأكثر تأثيرًا من وسائل أخرى.

أُعلنت حالة الطوارئ الصحية العالمية العامة بسبب تفشي فيروس ”زيكا“، كما يُصيب فيروس ”الدنج“ سنويًا ما يُقدر بـ390 مليون، وقتلت الملاريا 438 ألف في السنة الماضية فقط، لذلك تكاتف العلماء لتصفية البعوض الناقل للأمراض.

رأى بعض العلماء إطلاق ذكور بعوض معدّلين جينيًا وعُقماء، لينافسوا الذكور الخصيبين للحد من تكاثرهم، وبالفعل كانت تلك الطريقة ناجحة في التحكم في الدنج في الدراسات الميدانية، ولكنها مكلّفة وبعيدة المدى.

قد يكون الحل الأفضل هو تعديل جين (CRISPR-Cas9) لمنع البعوض الصغير من أن يصبحوا إناثًا من البداية. فالإناث الماصّة للدماء تنقل الأمراض للبشر، أما الذكور غير مضرين لأنهم يتغذون على الرحيق. وظهر الجين المحدد للنوع لدى البعوض في دراسة نُشرت مايو الماضي.

يُنتج هذا الجين ما يُسمى ”M-Factor“، والذي يصبح جزءًا من جينوم الأنثى، مما يحث الجينات لنمو أعضاء تناسلية ذكرية.

ولكن تحتاج هذه التكنولوجيا إلى أن تُختبر وإلى تخطي عديد من العقبات. فمازال غير واضح ما إذا كان “M-Factor” موجود لدى كل أنواع البعوض وإلى أي مدى سيكون هذا النظام مؤثرًا.


 

المصدر

مصدر الصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى