.
النشرة

زوكربيرج وشان يعلنان خطة لمعالجة جميع الأمراض في غضون قرن

كتب: أحمد حسين

أعلن مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا شان أنها استثمرا 3 مليار دولار لتمويل هدفًا طموحًا، وهو علاج أو منع أو السيطرة على جميع الأمراض بحلول نهاية القرن.

قال زوكربيرج في مؤتمر إطلاق المشروع، أن المال الذي صُرف على محاولة علاج المرضى يفوق هذا المبلغ بـ50 مرة بدلًا من محاولة منع أو علاج أو السيطرة على المرض الذي تسبب في ذلك، وهو ما يجب تغييره.

جنبًا إلى جنب مع شان، قرر الزوجان توزيع المال عن طريق مبادرة مؤسسة ”شان زوكربيرج“ التي أنشآها عام 2015. وستقوم هذه المبادرة على ثلاثة مبادئ أساسية، والتي أعلن عنها زوكربيرج في المؤتمر الذي أقُيم في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

أولًا: تهدف هذه المبادرة إلى الجمع بين العلماء والمهندسين معًا في مشروع واحد، ثانيًا: المساعدة في بناء الأدوات والتقنيات المطلوبة لتسريع الأبحاث، ثالثًا: إنشاء حركة عالمية لاستثمار المزيد من المال في العلوم لتكتمل الدائرة.

جزء من الخطة هو بناء مختبر/معمل (Biohub) في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو، والذي سيتكلّف بناءه حوالي 600 مليون دولار، وذلك بهدف جمع العلماء والمهندسين من جامعات بيركلي وستانفورد وكاليفورنيا في سابقة أولى من نوعها.

قال مارك زوكربيرج، أنه طوال تاريخ العلوم قامت أكثر الأكتشافات العلمية الكبرى على فكرة ابتكار بعض الأدوات والتقنيات الجديدة، والتي تسمح لنا برؤية طرق جديدة للعلاج والبحث. وأضاف أن التليسكوب مثلًا ساعدنا في فهم علم الفلك والكون، والمجهر ساعدنا في فهم الخلايا والبكتيريا لمساعدتنا في تطوير علاجات للأمراض المُعدية، وتسلسل الحمض النووي وتعديله يساعدنا في مكافحة السرطان والأمراض الوراثية.

ويبدو أن زوكربيرج وشان ليسا الوحيدين الذين يحاولا مزج العلم بالتكنولوجيا، ولكن أيضًا مايكروسوفت أعلنت تعهدها بتطوير التكنولوجيا الطبية، كما أعلنت أنها تخطط لتحويل دفة التكنولوجيا تجاه مرض السرطان لمحاولة إيجاد حل نهائي له عن طريق أجهزة الذكاء الاصطناعي.

لكن هدف زوكربيرج أكبر من ذلك بكثير. الخطة هي منع وعلاج والسيطرة على الأمراض بنهاية هذا القرن، وهو هدف طويل المدى وسيبقى لزمن بعيد. لا يتوقع أحد ما سيحدث لهذا المشروع، لكن البداية مبشرة، حيث تعهد الزوجان بالتخلي عن 99% من ثروتهما لدعم هذا المشروع.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى