.
النشرة

روبوت يساعد المشردين في الحصول على سكن

كتبت: يارا كمال

بالنسبة للمشردين، إن التقدم بطلب للحصول على إسكان حكومي قد يكون عملية معقدة، فحتى لو كانت كل الإجراءات سليمة، لن يكون السكن مضمون، فهم يحتاجون إلى حجة قوية.

إذا اعتمد الأمر على مساعدة قانونية للتقديم، وهي عملية قانونية يدافع فيها المحامون عن حق الشخص في الحصول على سكن مجاني أو منخفض الثمن، قد يتكلّف الأمر ما بين 65 دولار و200 دولار، وهي التكلفة التي قد لا يمتلكها المتقدمين.

ولكن بمساعدة الإنسان الآلي الذي صنعه ”جوشوا برودر“، المبرمج البريطاني البالغ من العمر 19 عامًا والطالب بجامعة ستانفورد، يصبح التقديم مجانًا ولا يحتاج سوى حوالي 30 ثانية فقط.

يتعامل روبوت الإنترنت الذي صنعه ”برودر“ مع الأسئلة بخصوص الإسكان الحكومي في المملكة المتحدة، حيث يُقدّر عدد المشردين بـ185 ألف شخص كل عام. وقال ”برودر“ لموقع ”Business Insider“ إن عدة مئات من الأشخاص استخدموا هذا الروبوت منذ أطلقه في العاشر من أغسطس الحالي.

روبوت للحصول على سكن
عندما يُسجل شخص دخوله، تظهر له شاشة دردشة (chat). يسأل الروبوت بعض الاسئلة لفهم القضية مثل: ”ما الذي جعلك بلا مأوى؟“ و”هل لديك الحق القانوني في أن تعيش هنا؟“

وبعد التأكد من أن المستخدم جدير بالحصول على سكن حكومي، يدوّن الروبوت بياناته الشخصية مثل الحالة الاجتماعية والسن.
عندها يُمكن الحصول على خطاب تقديم للحصول على سكن يُمكن إرساله إلى محكمة محلية. إذا احتار الروبوت وتشوّش بشأن القضية، سيخبرك بكيفية التواصل مع ”برودر“ مباشرةً.

روبوت للحصول على سكن
برمج ”برودر“ الروبوت وفقًا لقانون المملكة المتحدة. طلب ”برودر“ الحصول على خطابات التقديم السابقة، وحدد هو وفريق من المحامين المتطوعين التوجهات في طلبات التقديم المقبولة. ثم صاغ الفريق خطابات تقديم بناءًا على هذه التوجهات، وبرمج الروبوت لتخصيص الخطابات لتناسب حالة كل مستخدم.

يعتمد الروبوت على خوارزمية محادثة، ما يعني أنه يستخدم كلمات رئيسية وضمائر وترتيب للكلمات لفهم قضية المستخدم.

قال ”برودر“ إنه كلما استخدم الروبوت عدد أكبر من الأشخاص، كلما زاد ذكاؤه. تستطيع الخوارزمية أن تحلل كميات كبيرة من البيانات مع تطوير نفسها اثناء هذه العملية.

إن ”برودر“ ليس أول إنسان يبتكر روبوت محامٍ، فإن الشركة المبتدئة ”Acadmx“ ابتكرت روبوت يستطيع كتابة مذكرات قانونية منسقة بشكل مثالي عن طريق غربلة سجلات القضاة والتنبؤ بما سيفعلوه في المستقبل.

المصدر:

businessinsider

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى