.
النشرة

جسم فضائي غريب ومجهول يمر بالأرض الشهر المقبل

كتبت: مها طــه

جسم فضائي سوف يطير مرورًا بالأرض الشهر المقبل، ومع ذلك فإن هذا الجسم يُعد غير عادي وغير معلوم تمامًا ويتمتع بخصائص مُحيرة، حتى أن ألمع علماء ناسا لا يستطيعون تحديد ماهيته بالضبط.

هذا الجسم الفضائي والذي أُطلق عليه اسم (2016 WF9)، شوهد من قبل عن طريق مشروع «NEOWISE» لرصد الكويكبات والمُذنبات التابع لوكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء، في السابع والعشرين من نوفمبر الماضي.

يعتقد علماء مشروع «NEOWISE»، أن هذا الجسم الفضائي الغريب، يمكن أن يكون عرضه حوالي كيلو متر، ومن المتوقع أن يصل لأقرب نقطة له من الأرض يوم 25 فبراير القادم، على مسافة 51 مليون كيلومتر.

هذا الجسم الفضائي الغريب يتسبب في نوعًا ما من البلبلة بين العلماء في وكالة ناسا، حيث أنهم لا يستطيعون حسم أمرهم، هل هو مُذنب أم كويكب، وطبقًا للقاعدة العامة المعروفة، فإن الكويكبات تميل لأن تكون صخرية أكثر من المُذنبات كما أنها أكثر معدنية منها، فحين أن المُذنبات تكون أكثر برودة من الكويكبات.

هذا الجسم الفضائي الغريب، يبدو مُعتمًا وغير عاكس، وهو ما يُشير لكونه مُذنب، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يفتقر إلى سمة الغبار وسحُب الغاز التي تُعرف بها المُذنبات، فقدان هذه السمة وعدم الوضوح يعني أن هذا الجسم له أصل ما غير معروف.

صرّح «جيمس باور»، نائب وباحث رئيسي في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا لعلوم الفضاء، أن (2016  WF9) يُمكن أن يكون له أصل متعلق بالمُذنبات، وأضاف أن هذا الجسم الفضائي يقع بين المذنبات والكويكبات، كما أن الفروق بين المذنبات والكويكبات ليست واضحة تمامًا، ورجّح أنه ربما مع مرور الوقت سيفقد هذا الجسم غالبية المواد المتطايرة التي تحوم حوله أو على سطحه.

وفي سياقٍ متصل، استكشف مشروع «NEOWISE»، التابع لوكالة ناسا، جسم فضائي آخر، ولكنهم هذه المرة فهموا طبيعته، وفي العام الماضي، كشفوا عن C/2016 U1، المُذنب الذي يمر حاليًا بجوار الأرض.

سيكون هذا المُذنب ظاهرًا خلال الأسبوع الأول من 2017 في سماء نصف الكرة الشمالي، وتحديدًا في الجزء الجنوبي الشرقي منها، خلال ساعات ما قبل شروق الشمس.

المصادر: jpl.nasa earthsky iflscience

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى