.
النشرة

جهاز جديد يساعد ضعاف النظر على القراءة

كتب: أحمد حسين

ابتكرت مجموعة من الباحثين بالجامعة العبرية بإسرائيل جهازًا جديدًا يساعد ضِعاف النظر، الذي لا يستطيعون قراءة اللافتات في الشوارع ولا القيادة، ما سيجعلهم قادرين على فعل ما لم يستطيعون فعله بسب ضعف النظر.

تطوّع للبحث 12 شخصًا من ضِعاف النظر لتجربة هذا الجهاز، والذي أطلقوا عليه اسمه ”أوركام“. اختُبرت المجموعة مرتين في اختبار من 10 نقاط، المرة الأولى دون النظّارات وحصلوا على متوسط 2.5 نقطة من 10، والمرة الثانية بالنظّارات وحصلوا على متوسط 9.5 من 10. وعندما استخدموا الجهاز في المنزل لمدة أسبوع واحد، تحسن أداءهم في الاختبار وحصلوا على متوسط درجات 9.8 من 10.

قُدمت النتائج الأولى للتجربة في الاجتماع السنوي الـ120 للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، والذي عُقد في شيكاغو منذ وقتٍ قريب. ويعمل الجهاز عن طريق بطارية محمولة، ويُعلّق بجانب نظارات الشخص ضعيف النظر، وعندما يشير المستخدم إلى شيء ما يرغب في قراءته، يلتقط الجهاز صورة له ويُعدّلها، ثم يقرأ له النص.

وعلى الرغم من أن الجهاز يأتي مجهزًا بمكتبة بصرية خاصة به، إلا أنه بإمكانه تخزين المزيد من الصور، وإجراء التعرّف على الوجوه أيضًا، وكل ذلك باستخدام خوارزمية للرؤية تُستخدم لأول مره بفضل الباحثين، والتي بدأوا في ابتكارها عام 2011.

قال ”توماسو بوجيو“، خبير الرؤية بالكمبيوتر بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، أن اللافت في ذلك الجهاز هو أنه يتعلّم من المستخدم التعرّف على المنتج الجديد الذي يريد قراءته، وأضاف أن هذا الشيء الذي يبدو بسيطًا هو أكثر تعقيدًا مما يبدو، وكخبير وجد أنه مثير للإعجاب حقًا.

وعلى الرغم من إطلاق جهاز أوركام رسميًا عام 2015 في الولايات المتحدة، إلا أنه لم تكن هناك أي تقارير أو بحوث مستقلة تثبت فاعليته عمليًا، ولا يوجد أي تصريحات من الباحثين والعلماء المبتكرين لهذا الجهاز حتى الآن. التصريح الوحيد الذي صرح به أحد الباحثين هو أنه ينبغي أن تُجرى المزيد من الأبحاث في المستقبل، وتتضمّن الدراسات والتجارب مجموعة أكبر من البشر بدرجات متفاوتة من ضعف البصر.


المصادر:  medicaldaily   aao

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى