.
النشرة

لأول مرة يتوصل العلماء لمصدر موجات الراديو المجهولة التي تصل إلى الأرض

كتبت: مها طــه

حقق علماء الفلك تقدمًا كبيرًا في فهم ما يُعرف باسم «fast radio bursts) «FRBs) أو موجات الراديو السريعة. فللمرة الأولى يتم تحديد وجود صلة بينها وبين أحد الأحداث الغامضة في المجرة. الـFRBs هي انبعاثات سريعة وعالية الطاقة من موجات الراديو، والتي تدوم لأجزاء قليلة من الثانية، حتى الآن، لوحظ 18 منها فقط.

أحد هذه الانبعاثات الـ18، كان FRB 121102، الذي يتميز بسمة فريدة من نوعها، حيث أنه يكرر نفسه بشكل متتالي، وهو ما استطاع فريق دولي من علماء الفلك أخيرًا الكشف عنه، وتحديد أصل (FRB 121102) نفسه.

نُشرت هذه النتائج في كلًا من دورية «Nature» و«Astrophysical Journal Letters»، كما تم تقديمها في اجتماع الجمعية الفلكية الأمريكية في جرابفين بولاية تكساس الأمريكية. صرّح «شامي تشاترجي»، الباحث الرئيسي من جامعة كورنيل، في بيان له، أن ما نعرفه أن هذه الموجات تأتي من مجرة قزمة تبعُد بحوالي ثلاثة مليارات سنة ضوئية عن الأرض، وأضاف أن هذا الاكتشاف يُعد بمنتهى البساطة تقدمًا كبيرًا في فهم هذه الأحداث الغامضة في الكون.

استخدم فريق البحث الدولي مصفوفة المراصد الكبيرة (Karl G. Jansky) والتي تقيس إشارات موجات الراديو الآتية من جميع أنحاء الكون، والذي يُستخدم في الأبحاث الفلكية من هذا النوع، والذي يقع في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، للتوصل لمزيد من المراقبة الدقيقة للـFRBs .

اكتشف العلماء أن هناك مصدر أضعف في مكانٍ ما قريب وكانوا قادرين على وصف ذلك باستخدام المزيد من الأدوات، مثل تليسكوب أريسبو وغيره من المصفوفات التي تستطيع الكشف والتعرف على هذا النوع.

قال «جاسون هيسيلز» من معهد هولندا لعلم الفلك الراديو بجامعة أمستردام، أن هذه الملاحظة فائقة الدقة للـFRBs، أن هذه الدفقات والمصدر المستمر الذي تصدر منه يجب أن يكونا على بُعد 100 سنة ضوئية من بعضهما البعض.

وأضاف «بينيو ماركوتي» أحد الباحثين من هولندا، أنهم يعتقدون أن هذه الدفقات والمصدر المستمر من المحتمل أن تكون إما أن تكون صادرة من نفس المنشأ أو أنهما بطرقة أو بأخرى مرتبطين ببعضهما البعض.

تم اكتشاف FRBs لأول مرة في عام 2007، وتم وضع العديد من التفسيرات لتوضيح طبيعتها الفريدة من نوعها والمختلفة تمامًا، وكان FRB 121102 أكثرها إثارةً للحيرة، ولكن الملاحظات المتكررة لها بالإضافة لموقعها يوحي بإنها صادرة من نجم ممغنط للغاية، أو ثقب أسود هائل في مركز المجرة القزمة.

المصادر: public  nature  iflscience

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى