.
النشرة

تعلم العزف واللغات بدون مُعلّم في 15 دقيقة

كتب: أحمد حسين

نظام المسح الضوئي الجديد للمخ، والذي يُسمى (BACh) أو (Brain Automated Chorales) بمعنى ترنيمات المخ الإلكترونية، هو نظام يُعلّم لاعبي البيانو عديمي الخبرة كيفية العزف على البيانو بشكل أفضل وأسرع عن طريق معرفة مدى صعوبة عمل عقولهم، وتعديل هذه الصعوبة تدريجيًا.

بعد 15 دقيقة فقط من تعلّم مقطوعتان من ترنيمات (كورال) باخ، قام المتطوعون بعزف القطع الموسيقية التي تعلموها منذ قليل بشكلٍ أفضل مما تعلموه عن طريق الطرق التقليدية. قال الفريق المسئول _عن هذا النظام_ أن هذه التقنية يمكن تطبيقها أيضًا على الكثير من المهارات الأخرى، كالحساب، والقراءة، والبرمجة، وتعلم اللغات الأجنبية.

قال الباحثون بجامعة تافتس، أن المتعلمين عزفوا المقطوعات بدقة وسرعة أكبر عند تعلمهم عن طريق هذا النظام مقارنةً بالنظام العادي للتعليم. يستخدم نظام (باخ) تقنية أقرب للأشعة الطيفية فوق الحمراء لقياس نسبة الأكسجين الموجودة في القشرة الأمامية للمخ، تلعب هذه المنطقة دورًا مهمًا في التخطيط، واتخاذ القرارات، والذاكرة، وتعلم المهارات الجديدة.

عندما تعمل أدمغتنا بقوة، تزيد مستويات الأكسجين لتسهل عملية معالجة البيانات، واعتمادًا على السرعة التي تتعامل بها أدمغة المتطوعين مع المواد، يقرر برنامج _أو نظام_ (باخ) كيفية التعامل مع المهام، سواء كانت صعبة أو سهلة. فإذا كنت تعاني وتكره حياتك، سيتعرف هذا النظام كيفية مساعدتك لتخطي هذا الجزء الصعب من حياتك.

تم تجربة النظام على 16 من لاعبي البيانو عديمي الخبرة، حيث طُلب منهم تعلم مقطوعتين من قطع باخ الموسيقية يشبهان بعضهم البعض، وبنفس درجة الصعوبة. بمساعدة النظام، تعلم اللاعبون المقطوعة الأولى في 15 دقيقة فقط، عن طريقة تعليمهم خط السوبرانو الأول، ثم عندما أظهرت نتائج المسح قدرة العقل على استيعاب قدر أكبر، بدأ بتعليمهم الأجزاء الأخرى في المقطوعة. تم تعليم باقي الكورال  بالطريقة العادية.

عندما انتهت مرحلة التعليم، طُلب من المشتركين عزف المقطوعات التي تعلموها. وأظهرت النتائج المسجلة، عن طريق قياس عدد العلامات الموسيقية التي عُزفت بشكلٍ صحيح، والعلامات التي عُزفت بشكلٍ خاطئ، وسرعة العزف أيضًا، تفوق المشتركين الذين تعلموا عن طريق نظام المسح الضوئي للمخ الجديد (باخ).

الجميل في هذا الأمر، أنه ليس خاصًا بدروس البيانو فقط، فالمبدأ يمكن تطبيقه على أي نوع من المهارات. لذا، نحن في انتظار تطبيق هذا النظام بفارغ الصبر.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى