.
النشرة

علماء الفلك يكتشفون مجرة نادرة قزمة محملة بالعناصر الثمينة

كتبت: مها طـه

اكتشف علماء الفلك  أن المجرة القزمة القديمة المسماه ”ريتيكلم 2“، والتي تقع على بُعد حوالي 98 ألف سنة ضوئية، وبها نجوم تحتوي على كميات ضخمة من المعادن الثمينة كالذهب والفضة والبلاتنيوم، تدور حول مجرتنا (مجرة درب التبانة)،  وهو ما يمكن أن يحل لغز وجود هذه العناصر الثقيلة الثمينة على الأرض لأنها تتطلب كميات كبيرة من الطاقة لإنتاجها.

قالت ”آنّا فريبيل“، أحد أعضاء فريق البحث، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن إنتاج هذه العناصر الثقيلة يحتاج إلى الكثير من الطاقة، والتي من المستحيل أن يتم تخليقها معمليًا، ولذلك لا يمكن تخليقها على الأرض، ولذلك يجب أن نستخدم النجوم والأجسام الكونية، لتكون بديلًا للمعمل.

من خلال تحليل العديد من ألمع النجوم في المجرة، باستخدام تليسكوبات ”ماجلان“ في مرصد ”كمباناس فيجاس“ في تشيلي، أكد فريق البحث، أن مجرة ”ريتيكلام 2“، والتي تُعد أقرب مجرة لنا على الإطلاق، تحتوي على كميات ضخمة من العناصر الثمينة.

في عام 1957، أثبت علماء الفيزياء ”هانز سوس“ و”هارولد أوري“، أن هناك حاجة إلى نوع من القبض السريع على النيوترونات لتشكيل هذه العناصر الثمينة، وأقترحوا أن هناك مكان ما في الكون، هو ما يتم فيه تشكيل هذه العناصر، وهو مكان ملئ بالظروف القاسية والكميات الهائلة من النيوترونات، وقالوا في فرضيتهم أنها تنتج عن انفجارات لنجوم نيوترونية غريبة، ولأنهم لم يستطيعوا تحديد هذا المكان، ظل تكوّن هذه العناصر يُعد لغزًا.

قال عالم الفلك ”إنريكو راميريز- رويز“، من جامعة كاليفورنيا، والذي لم يكن مشاركًا في البحث، أن هذه الدراسة الجديدة تُعد دليل دامغ على حدوث الانفجارات النجمية النيوترونية الغريبة، والتي حدثت في وقت مبكر من تاريخ هذه المجرة، والتي من المحتمل أن تكون حدثت في كثير من المجرات الصغيرة الأخرى.

يعتقد العلماء أن هذه العناصر الثمينة، تم تخليقها في المجرة القزمة، عن طريق انفجارات نجومها النيوترونية، والتي اندمجت مع النجوم والكويكبات الأخرى على مرور الزمن، وخرجت من هذه المجرة لتصل إلى كوكبنا.

أضاف ”راميريز- رويز“ أن الذهب الموجود في الأصل هنا على الأرض، والموجود في باطن الأرض، يُعتقد أنه غرق في مركز الأرض في وقت مبكر لأن الأرض كانت منصهرة في هذا الوقت، ولذلك يمكن الاستنتاج أن كل هذا الذهب الموجود اليوم على سطح الأرض أو بالقرب منه، ما هو إلا نتيجة للمذنبات التي تأتي غلى الأرض، محملة بالذهب.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى