.
النشرة

شركة ناشئة تعمل في مد أوردتك بدم لشباب بـ8000 دولار

كتبت: يارا كمال

تستقبل شركة «أمبروسيا» الناشئة التي يقع مقرها في كاليفورنيا والتي أسسها «جيسي كارمازين»، حاليًا الناس في أول تجربة سريرية في الولايات المتحدة لمعرفة ماذا يحدث لو ملأنا أوردة البالغين بدماء الشباب.

إن أحد أكثر إجراءات الحفاظ على الحياة أمانًا هي نقل الدم. في كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية، تؤدي الممرضات هذا الإجراء حوالي 14.6 مليون مرة، ما يعني أن هناك 40 ألف عملية نقل دم في اليوم الواحد.

ولكن يريد «كارمازين»، الحاصل على درجة «دكتور في الطب» ولكنه ليس مصرّح له بممارسة الطب، أن يستخدم نقل الدم ولكن في مكافحة تقدم السن.

قال «كارمازين» لـ«Business Insider» إن بعض المرضى يحصلون على دم لأشخاص صغار السن، ويحصل آخرون على دم لأشخاص أكبر سنًا، واستطاع هو أن يجري بعض الإحصاءات على هذا الأمر، وبدت النتائج رائعة حقًا، وإنه يعتقد أن هذا النوع من العلاج هو الذي يريد أن يكون متوفرًا له.

حتى الآن، لا يعرف أحد إذا كان يمكن الربط بين نقل الدم وفائدة صحية واحدة للناس، كما أن الباحثين يشكون في أن محاولة «كارمازين» قد تتوصل لدليل كافٍ يوجهنا في هذا الطريق.

قال «طوني ويس-كوراي»، عالم الأعصاب بجامعة ستانفورد، إنه ليس هناك دليل على أن هذا العلاج سيكون مفيد، وبالتالي فإن تلك المحاولات تسيء لثقة الناس وحماسهم تجاهه.

للمشاركة في تجربة «كارمازين»، يجب دفع 8 آلاف دولار للحصول على 5,1 لتر من البلازما من متبرع يبلغ عمره بين 16 و25 عامًا على مدار يومين.

ووفقًا للوصف المسجل على موقع «ClinicalTrials.gov»، يأمل «كارمازين» أن يشارك 600 شخص في تجربته.

قبل وبعد نقل الدم، ستُختبر المؤشرات الحيوية في دم المشاركين، وهذه المؤشرات هي مجموعة متنوعة من المواد والعمليات الحيوية القابلة للقياس، والتي يُعتقد أنها تعطينا لمحة سريعة عن صحة الشخص وأمراضه.

حتى الآن، قال «كارمازين» إنه أجرى التجربة على 30 شخصًا، ويدّعي أن العديد منهم أحسوا بفوائد هذا الإجراء بدءً من تجديد التركيز حتى تحسن المظهر وقوة العضلات.

ولكنه مازال من المبكر أن نتأكد من صحة تلك الإدعاءات، كما أنه قد تكون تلك الفوائد التي شعر بها المشاركون مجرد شيء من قبيل تأثير العلاج الوهمي.

كان المحفز الأساسي لـ«كارمازين» لتجربة هذا الإجراء هو سلسلة من الدراسات على الفئران تتضمن التعايش الالتصاقي، وهو تقنية جراحية تعتمد على التوصيل بين أوردة كائنين حيين.

من تلك الدراسات، أشارت واحدة شارك في كتابتها «ويس-كوراي» (هو نفسه الذي شكك في جدوى هذا الإجراء الذي يريد أن يجريه كارمازين) إلى أن التعايش الالتصاقي قد يعيد الشباب لجزء من مخ الفئران حيث تتكون الذكريات وتُخزَّن.

المصادر: businessinsider sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى