.
النشرة

بناء ناطحة سحاب بارتفاع 5 كيلومترات تأكل الضباب الدخاني

كتبت: يارا كمال

وضعت شركة «أركونيك» المتخصصة في علم المواد، تصور لناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها 4.8 كيلومترات مصنوعة من مواد قيد التطوير أو متوفرة في السوق، بما في ذلك الأسطح الآكلة للضباب الدخاني والشرفات القابلة للطي.

هذا البرج جزء من حملة أكبر للشركة يُطلق عليها «The Jetsons»، تيمنًا باسم مسلسل رسوم متحركة عن أسرة تعيش في المستقبل. عمل مهندسو «أركونيك» جنبًا إلى جنب مع علماء المستقبل لتخيل التقنيات التي قد تكون الأكثر إفادة في العقود العديدة القادمة.

قالت «شيري ماكليري»، إحدى كبار مهندسي المواد في شركة «أركونيك»، إن إحدى المشروعات الحالية والأكثر إثارة هي «EcoClean»، وهي عبارة عن طبقة خارجية خاصة تساعد المباني في تنظيف نفسها ذاتيًا وتنقية الهواء المحيط بها.

أُطلِق هذا المشروع لأول مرة في عام 2011، ويقدّم عدد من المميزات، من ضمنها الشكل الجمالي والحفاظ على المبنى كما يقلل الملوثات المحيطة به.

يعمل «EcoClean» بمساعدة الضوء وبخار الماء، الذي يمتزج بالكيماويات في تلك الطبقة الخارجية لإنتاج ذرات تُعرف باسم “الشوارد الحرة”. تسحب الشوارد الحرة الملوثات من الهواء وتحللها لتفصلها عن جدار المبنى مع الأوساخ، لتكون النتيجة النهائية مبنى أكثر نظافة محاط بهواء أكثر نظافة.

ناطحة سحاب تأكل الضباب

هناك ابتكار جديد آخر في النوافذ نفسها، يُطلَق عليه «Bloomframe»، وهو بالأساس نافذة آلية تتحوّل إلى شرفة مغطاة بالزجاج بشكل كامل في أقل من دقيقة.

كانت شركة «أركونيك» تعرض تلك التقنية في المعارض التجارية حول العالم، وسوف تنزل إلى الأسواق في المستقبل القريب، وفقًا للمتحدث الرسمي للشركة.

وبدلًا من إنفاق الضِعف على مواد لبناء نوافذ منفصلة، تريد الشركة الاستثمار في مكونات مرنة يمكنها أن تجعل من المبني أكثر من كونها عملاق ساكن.

قد تمتد ناطحات السحاب المبنية من مواد مطبوعة بأبعاد ثلاثية لأكثر من 4.8 كيلومترات في السماء، وفقًا للشركة.

قالت «ماكليري» إن الشركة تبحث الاستفادة المثلى من المواد المطبوعة بأبعاد ثلاثية لتوفير المزيد والمزيد من الخيارات للمصممين والمهندسين المعماريين.

ومن ضمن تصميمات شركة «أركونيك» المستقبلية أيضًا: السيارات الطائرة وأجسام السيارات فائقة الخفة وأجنحة الطائرات الإيروديناميكية.  

المصدر:  sciencealert businessinsider

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى