.
حيّ يرزق

الديك بيدّن كوكو كوكو في الفجرية ليه؟

كتب: أحمد حسين

يُعتبر صياح الديك من أكتر الأصوات المزعجة بالنسبة لبعض الناس، فصياحه يوقظهم من نومهم في أوقاتٍ لا يحبون/يفضلون الاستيقاظ فيها. الديك عمومًا كائن مُزعج بالفعل، فهو يصيح كي يخبر الجميع أنه موجود، كعسكري الدرك الذي كان يصيح في الماضي ”هاع! مين هناك؟“ لكي يُخبر أي شخص أن هذه المنطقة هو الحارس عليها، وأن هذه الدجاجات _في حالة الديك_ مِلكه وليست لأحدٍ آخر.

لكن، ما السبب في صياحه في وقت الفجر تحديدًا؟

الإجابة هي أن فترة الفجر هي فترة نشاط جميع الطيور، فعندما تبدأ الطيور في رؤية الضوء، تصيح بلا توقف لفترة، فقط لتؤكد أن هذه الفترة هي فترة نشاطها. لكن السبب في ربط الديوك بالصياح في الفجر هي أن صوت الديوك عالي لدرجة أنه قد يصل إلى 80 أو 90 ديسيبل، بمعنى أن صوته عالٍ بقدر علو صوت كلب كبير ينبح أو مكنة قص الحشائش، وهذه القوة تعتبر ضعف قوة صوت الطيور الأخرى، لذلك تتم ملاحظة صيحات الديوك ولا تتم ملاحظة صيحات الطيور الأخرى.

يمكن التأثير على صياح الديوك في الصباح، عن طريق وضعهم في غرفة مظلمة لمدة يومان أو أكثر، فعندها لن يعرف الديك ما إذا كان الضوء ظهر في الخارج أو لا، لكنها عمومًا طريقة غير مُستحبة، لأن الديوك عمومًا يمكنها النُباح في الليل، أو في أي وقتٍ من أوقات اليوم، أو أي وقتٍ يريدونه. الديك يصيح أيضًا عندما يسمع أصواتًا تقترب منه، فيظن أن هناك من هو قادم كي يعتدي على دجاجاته، لذلك يصيح كي يخبره أن هذه الدجاجات ليست وحدها، وأن هناك من يستطيع حمايتها.

cartoon_rooster_crowing_small_square_tile-rbef67f3113ca45fc9e8d445deff3a195_agtk1_8byvr_512

_____________________________________________________________________________

المصادر

مصادر الصور

  • Wikipedia
  • wesharepics.info

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى