.
حيّ يرزق

ثمانية حيوانات على وشك الانقراض

كتب – أحمد حسين

بالرغم من أن الحضارة الإنسانية تتقدم في نواحٍ كثيرة على الكرة الأرضية، إلا أن هناك شيء غالبًا ما يشارك الإنسان فيه بشكلٍ ما وهو انقراض الحيوانات، فهناك ثمانية أنواع من الحيوانات تم رصد أنهم مهددين بالانقراض بشكلٍ واضح في عام 2015، وهم:

1-المكاو أزرق الحنجرة (Blue-throated macaw):

نوع من أنواع الببغاوات يعيش في بوليفيا. بعض الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أنه لا يتبقى منه على كوكب الأرض سوى 250 إلى 300 بغبغان في البريّة، فغالبًا ما يتم صيدهم لأغراض تجارية.

ببغاء
2-وحيد القرن الأسود (Black rhino):

هذا النوع يعيش في أفريقيا. بعض أنواعه انقرضت بالفعل كالـ (Western black rhino)، والبعض الآخر يبقى منهم عدد ضئيل جدًا على الكوكب. السبب في ذلك أن قرونهم تُباع بسعرٍ ثمين، لذلك يتم صيدهم بكثرة، ففي عام 2014 تم صيد 1215 في جنوب أفريقيا وحدها.

وحيد القرن
3-الليمور الشمالي (Northern sportive lemur):

الليمور فرع من الهباريات المُنتمية إلى رتبة الرئيسيات، يستوطن جزيرة مدغشقر.  يتم اصطياده بكثرة، فالليمور يعيش حياته كلها تحت خطر الصيادين. في عام 2013 أعتقد بعض العلماء أنه لا يوجد في العالم سوى 19 منهم فقط، بمعنى أن هذه الكائنات أصبحت تقريبًا منقرضة بالفعل.

الليمور الشمالي
4-فهد آمور (Amur leopard):

نوع من أنواع الفهود التي تعيش في آسيا. أخر الإحصائيات قدرت عدد الموجود على الكوكب بـ57 فقط، لكن هذا ليس سيئًا للغاية، فهذا أكثر من احصائية 2007 التي قالت بأن عدد الموجودين في العالم فقط 27.

ليوبارد
5-الغوريلا الجبلية (Mountain gorilla):

تعيش الغوريلا الجبلية في أفريقيا الوسطى. يعاني هذا النوع من أنواع الغوريلا من محاولات صيده، وضياع البيئة الطبيعية التي يجب أن ينشأ فيها. تقدر أعداد الموجودين حاليًا بـ880 فقط.

الغوريلا الجبلية

6-سلحفاة صقرية المنقار (Hawksbill sea turtle):

أهمية هذا النوع تكمن في كونه مهمًا لتوازن النظام البيئي للشعاب المرجانية الاستوائية. يتم صيده لبيع الصدفة/القشرة الموجودة على ظهره بثمن باهظ لجمال ألوانها.

السلحفاة البحرية

7-النمر الصيني الجنوبي (South china tiger):

في عام 1996، قُدّر عدد الموجود منه حوالي 30 إلى 80، وغالبًا لم يراهم أحد منذ ذلك الحين، حتى ظنوا أنهم انقرضوا بالفعل في البريّة.

النمر الصني الجنوبي
8-فاكويتا (Vaquita):

أندر الثدييات البحرية في العالم، يعيش في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية. بسبب نُدرة وجودة لا يوجد له صورًا كثيرًا.

ثدييات بحرية


المصدر
youtube

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى