.
النشرة

”التمزق الكبير“ سيناريو النهاية الكون قد يمزق نفسه بنفسه

كتب: أحمد حسين

أجرى فريق بحثي بالجامعة التقنية بليشبونة بحثًا عن ثلاثة سيناريوهات مستشرفة نهاية العالم كلها تدور حول شيء واحد هو ”التمزق الكبير“، أو بمعنى أدق تدمير الكون لنفسه بنفسه.

عندما يتعلق الأمر بنهاية الكون، فإن معظم الفيزيائيين يعتقدون أنه سوف يحدث تدريجيًا بشكل هادئ ليتلاشى الوجود في خلال حوالي 2.8 مليار عام من الآن. لكن السيناريو قد لا يكون بهذه البساطة، حيث أظهرت بعض الحسابات والمعادلات، أن الطاقة المظلمة يمكن أن تتسبب في جعل الكون يمزق نفسه بنفسه، وهذا ما أطلق عليه الباحثون اسم التمزق الكبير.

هذه الفرضية الجديدة، قد تلغي الفرضية الأكثر شعبية بين العلماء حول كيفية نهاية العالم، وهي أن كل ما في الكون سيتحرك بعيدًا عن بعضه البعض، حتى يصبح التفاعل بينهم باردًا، وينتهي الكون ببطء، وسُميت هذه الفرضية باسم ”التجمّد الكبير“ أو وفاة حرارة الكون.

لكن، على مدى العقدين الماضيين، حاول الباحثون التفكير في احتمالات أخرى، ماذا لو لم تتصرف الطاقة المظلمة بالطريقة التي يتوقعونها؟ ماذا لو تسببت في توسّع الكون بسرعة شديدة حتى يصل الكون إلى نقطة معينة، فيدمر أو يمزق نفسه عندها.

لكن لم يلحظ أي من العلماء سلوكًا مشابهًا من هذه الطاقة المظلمة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنهم لم يستبعدوا السيناريوهات الثلاثة. بشكل عام تُعتبر كل السيناريوهات مشابهة لبعضها البعض، لكنها تختلف قليلًا في الطريقة التي يتمزق بها الكون. بمعنى أن سيناريو التمزق الكبير يعني أن الكون سيتمزق فجأة دون سابق إنذار، أما السيناريوهات الأخرى ستكون أضعف قليلًا من ذلك.

قالت ”مريم بوحميدي- لوبيز“، أحد المشاركين في البحث، أن المشترك بين السيناريوهات الثلاثة، هو أن كل شيء سينتهي بطريقة سيئة. في الوقت الحالي، يمكن أن نعتبر كل هذه السيناريوهات، مجرد سيناريو آخر يُضاف إلى الآخرين الموجودين بالفعل، والتي لم يتمكن أحد من التأكيد على أن إحداها سيكون صحيحًا، بمعنى أن كلها مجرد نتبؤات فقط حتى الآن.

لكن الخبر السار في ذلك الأمر، هو أنه حتى لو تمزق الكون، فإنه لن يتمزق قبل 100 مليار سنة على الأقل، بمعنى أنه لا تزال لدينا فرصة للاستعداد أو تقديم المزيد من الفرضيات لسيناريوهات نهاية العالم.


المصادر:  sciencealert  arxiv

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى