.
النشرة

أول مصنع لإعادة تدوير النفايات في بورسعيد

كتب: أحمد حسين

افتتح وزيرا التنمية المحلية ”د. أحمد زكي بدر“ والبيئة ”د. خالد فهمي“ أول مصنع لإعادة تدوير النفايات في بورسعيد هذا الأسبوع. تكلّف المصنع حوالي 65 مليون جنية مصري، وهو جاهز الآن لاستقبال 500 طن من النفايات يوميًا، والتي ستُستخدم في إنتاج الكهرباء عن طريق التكنولوجيا المصرية الألمانية.

لايزال الطريق طويلًا أمام فكرة إعادة تدوير النفايات في مصر، بحسب جريدة الأهرام، قال وزير البيئة د. خالد فهمي أن حجم الإنفاق يصل إلى حوالي 3.5 مليار جنية للتخلّص من النفايات. في نفس السياق أيضًا، تعتبر بحيرة المنزلة القريبة من المصنع في بورسعيد هي أكثر المسطحات المائية تلوثًا  بسبب نفايات المصانع وغيرها من النفايات المُدمرة.

أضاف فهمي أنهم يتطلّعون لبناء 64 مصنعًا في جميع أنحاء مصر. بحسب جريدة الوفد، قال الوزير أنه سيكون من الصعب على الدولة إطلاق مشروعًا كبيرًا كهذا بمفردها، بمعنى أن الأمر سيحتاج لوجود مساهمات رجال الأعمال المهتمّين وأيضًا مساهمات قطاع الدولة.

صرّح الدكتور فهمي أيضًا بحسب جريدة المصري اليوم، أن الوزارة بدأت في تطبيق منظومة جديدة لإدارة المخلفات بالمحافظة من خلال تقديم دعم يصل إلى 16 مليون جنية، حيث تم تأسيس عدد من الشركات الصغيرة لجمع القمامة والنفايات وإيصالها للمصنع لإعادة تدويرها والاستفادة منها. وأوضح الدكتور فهمي، أن الخطة المطروحة تستهدف زيادة نسبة الجمع (جمع النفايات) من متوسط عام 60% إلى 85%، وزيادة نسبة إعادة التدوير من 15% إلى 25%.

يمكن لهذا المصنع ضرب عصفورين بحجرٍ واحد، من ناحية يقضي على كميات القمامة والنفايات الكبيرة التي لا تجلب إلا التلوث وسوء المنظر العام والأمراض، ومن ناحية أخرى يساعد على توليد الكهرباء، وكلا الأمرين نحتاج لهم حاليًا.

تصوير: هشام نصر.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى