.
النشرة

بنك دنماركي يستبدل 5800 موظف بالآلات

كتب: أحمد حسين

أعلن بنك (IGN) الدنماركي عن استبدال 5800 موظف بالآلات لتوفير 900 مليون دولار في السنة. تحاول معظم البنوك الأوروبية حاليًا فعل كل ما تستطع لتوفير ما يمكن توفيره من مال، حيث بدأت الخطة باستبدال 5800 موظفًا، وهناك 1200 أخرين سيلحقون بهم في المستقبل القريب.

ثمن هذا التحوّل لم يكن ثمنًا بخسًا، حيث رصدت الشركة 800 مليون دولار لإنفاقهم على التكنولوجيا الجديدة في الخمس سنوات القادمة، حيث تريد الشركة توحيد البيانات والبنية التحتية والعمليات الأخرى بين جميع الآلات الموجودة فيما أطلقوا عليه المنصة الإلكترونية للمعاملات البنكية. من المرجّع أن معظم من سيخسرون عملهم هم من يعملون على الدوام الكامل مثل الحسابات والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات.

المشكلة أن البنك صرف أكثر من 2 مليار يورو لتوفير 1.1 مليون يورو فقط، وهذا ما أغضب النقابات العمالية. هم بالأساس غاضبون من البنك لحصوله على مبلغ 10 مليار يورو من الحكومة عام 2008 لإنقاذه، وهو _بالتعبير العربي للموقف_ لم يرد الجميل.

يتوقع عملاء البنك نفس مستوى الخدمة التي يحصلون عليها من نيتفليكس والفيسبوك وغيرهم. قال ”ريموند فيرمولين“، المتحدث الرسمي باسم البنك، أن على عملاء البنك التكيّف مع القرار الجديد، وتعاملهم مع عدد أقل من البشر.

وفي الرد على النقابات حول خطة الإنقاذ، قال فيرمولين أن الهدف كان واضحًا لإنقاذ النظام المالي، والتأكيد على أن أموال العملاء في البنك في أمان.

تشير بعض الدراسات حاليًا أن هناك نسبة 10% من الأعمال مهددة بالاستبدال أو الفصل من الشركات والبنوك والمصانع وغيرهم. وكلما كانت المهام أسهل، كلما كانت عُرضة بشكل أكبر للاستبدال بالآلات، خصوصًا وظائف العمل المصرفي، حيث تفوق نسبة احتمالية تبديلهم الـ90%.

في الحقيقة بنك (ING) ليس الوحيد الذي يطمح لاستبدال موظفيه بالآلات. أعلن البنك التجاري الألماني أنه بحلول عام 2020 سيكون قد حوّل 80% من موظفيه إلى آلات، بمعنى أنه سيستبدل حوالي 9600 عمل بدوام كامل، وبتكلفة 1.1 مليار يورو. ويبدو أن هذا سيكون إتجاه جميع الشركات والبنوك في الفترة القادمة.


المصادر:

qz  ing  oecd-ilibrary

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى