.
النشرة

أغلفة طعام صالحة للأكل جديدة مصنوعة من اللبن والفاكهة

كتبت – يارا كمال

عرض فريق بحثي تابع لوزارة الزراعة الأمريكية يقوده “بيجي توماسولا” غلاف جديد للطعام صالح للأكل وصديق للبيئة في الاجتماع والمعرض الوطني الثاني والخمسون بعد المئتين للجمعية الكيميائية الأمريكية الذي عُقد في فلادلفيا الأسبوع الماضي.
هذا الغلاف أو الغطاء المصنوع من الكازين المأخوذ من لبن الأبقار الممزوج ببكتين الحمضيات المأخوذ من الفاكهة، يحجب الأكسجين أفضل من الأغلفة البلاستيكية التقليدية بـ500 مرة ويبطّيء التلف عنها.

بدأ “توماسولا” هو وفريقه باستخدام بروتين الكازين فقط لتكوين هذا الغطاء، ولكنهم توصلوا إلى أنه من الصعب معالجته وإنه يتحلل بسهولة بالماء.

لذلك أُضيف له بكتين الحمضيات، وهو نوع من متعدد السكاريد المستخرج من ثمار الحمضيات، لتقويته وجعله أكثر مقاومة للرطوبة ودرجات الحرارة العالية. وبذلك توصل الفريق إلى غطاء بمسام أصغر، وبالتالي يسمح لأكسجين أقل بالنفاذ من البلاستيك التقليدي، مما يجعله مادة حافظة أكثر فعالية.

هناك بعض العبوات القابلة للأكل الموجودة بالفعل في الأسواق، ولكنها مصنوعة من النشا، والذي يكون أكثر مسامية وبالتالي يسمح بتسرب الأكسجين.

إن البلاستيك التقليدي قائم على البترول بشكل أساسي، وبالتالي لا يتحلل، لذا يترك أطنان من المخلفات البلاستيكية لسنوات. كما أن بعض الأغلفة البلاستيكية مشتبه بها في تسريب مركبات قد تكون مضرة إلى الطعام.

لهذا الغطاء الجديد بعض العيوب، فهو يحتاج إلى صندوق من الورق المقوى أو حقيبة واقية من البلاستيك للحفاظ عليه نظيفًا وجافًا، كما أنه ليس مثاليًا بالنسبة للنباتيين (vegans).

تتضمن الخطط المستقبلية إضافة فيتامينات وبروبيوتيك ومعززات غذائية لهذا الغطاء الجديد، وإضافة نكهات له أيضًا.

كما يمكن رش هذا الطلاء المصنوع من الكازين على الأكل، مثل رقائق الحبوب للحفاظ على قرمشتها وهي في اللبن بدلًا من استخدام الطلاء السكري. كما يمكن رش هذا الطلاء لتبطين علب البيتزا وغيرها من المأكولات لحماية الورق المقوى من تلطيخ الزيوت له، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منعت المواد المشبعة بالفلور المستخدمة في تبطين تلك الصناديق، لذا فإن الطلاء المصنوع من الكازين سيكون بديل آمن وقابل للتحلل.

قالت “لتيتيا بونايلي”، القائد المشارك في الدراسة، إن الفريق صنع عينات مبدئية لهذا الغطاء من أجل شركة صغيرة في تكساس، كما لفت الابتكار انتباه شركات أخرى. كما يخطط الفريق لعمل المزيد من التحسينات في الابتكار، وتتنبأ “بونايلي” أن تكون هذه الأغلفة في الأسواق خلال 3 سنوات.

المصادر:

cosmosmagazine

sciencedaily

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى