.
النشرة

صناعة أضواء من البكتريا

كتبت: يارا كمال

تعمل شركة ”Glowee“ الناشئة التي تقع في باريس، على تطوير إضاءة حيوية لإنارة واجهات المحلات ولافتات الشوارع.

بعد عرض تجريبي ناجح في ديسمبر، أطلقت ”Glowee“ منتجها الأول، وهو إضاءة تعمل بالبكتريا لمدة ثلاثة أيام، وتعمل الشركة الآن على تطوير إضاءة تعمل لمدة شهر أو أكثر.

قالت ”ساندرا راي“، مؤسسة الشركة، إن هدفهم هو تغيير الطريقة التي تُنتج وتُستخدم بها الإضاءة، وتقديم حل عالمي يقلل استهلاك الكهرباء المستخدمة في الإضاءة بنسبة 19%.

هذه الإضاءة مصنوعة من حاويات صغيرة وشفافة بها چل يحتوى على بكتريا تصنع إضاءة حيوية. ستستخدم الشركة بكتريا تُدعى ”Aliivibrio fischeri“، والتي تعطي حيوانات بحرية مثل حبّار هاواي قصير الذيل، القدرة على التوهج بضوء أزرق – أخضر. ويمدّ الچل البكتريا بالمغذيات.

في البداية، كانت الإضاءة تعمل لثوانٍ قليلة. لكن بتغيير وتبديل اتساق الچل، أصبح يمدّ البكتريا بالمغذيات بشكل أكثر كفاءة، مما مدّ عمرها ليصل إلى 3 أيام.

استخدام الإضاءة الحيوية ليس فكرة جديدة، ولكن ”Glowee“ واحدة من أولى الشركات التي تعمل على تطوير منتج تجاري وتسويقه للمحلات. لا يُسمح للمحلات في فرنسا بإضاءة واجهات المحلات من الساعة الواحدة صباحًا حتى السابعة صباحًا، للحد من التلوث الناجم عن الإنارة ومن استهلاك الطاقة، لذا سيكون استخدام الإضاءة البكترية ناعمة التوهج وسيلة للتحايل على هذا المنع، خاصةً أن ضوءها بقوة الإنارة الليلية.

كما تريد الشركة استخدامها لأغراض أخرى منها إضاءة الديكور وواجهات المباني ولافتات الشوارع، وإضاءة أماكن بلا كابلات طاقة مثل الحدائق.

من ضمن داعمي شركة ”Glowee“ في حملة التمويل الجماعي لها، شركة كهرباء فرنسا ”Electricity of France“ المملوكة للدولة، والتي تدير 95% من شبكة كهرباء فرنسا. قالت راي أن شركة ”Glowee“ لا تهدف إلى استبدال الإضاءة الكهربائية، ولكنها تقدّم إمكانيات مختلفة.

ولكن يرى البعض أن هذا المشروع لا يمكن تنفيذه على المدى الطويل. فقالت ”إديث وايدر“ من جمعية الحفاظ على المحيطات وأبحاثها في فلوريدا أن تكاليف إنتاج والحفاظ على أعداد كبيرة من البكتريا المنتجة للإضاءة الحيوية في ظروف بيئية مناسبة ستكون كبيرة جدًا بالنسبة لأغلب استخدامات الإضاءة التجارية، وحتى تضيء البكتريا لبضع أيام قليلة، ستحتاج إلى مزيد من المغذيات والتخلص من مخلفاتها.

ولكن شركة ”Glowee“ مستمرة في هندسة البكتريا جينيًا، وتطوير مفتاح جزيئي لتفعيل الإضاءة الحيوية في الليل فقط، حتى تحتفظ البكتريا بالطاقة خلال النهار وبالمغذيات لفترة أطول.

ويخطط فريق الشركة لجعل البكتريا تُصدر ضوءًا أكثر سطوعًا وجعلها تتحمّل التقلبات الحرارية حتى حرارة 20 درجة مئوية. وقالت راي أن الشركة سوف تطرح منتجًا تجاريًا في 2017 يبقى لمدة شهر.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى