.
النشرة

نظام الواي فاي الجديد يستخدم طاقة أقل بعشرة آلاف مرة

كتبت: مها طـه

قام مجموعة من المهندسين في الولايات المتحدة بعمل نظام بث واي فاي يستهلك طاقة أقل بعشرة آلاف مرة من الطرق التقليدية، ما يعني توفيرًا كبيرًا في الطاقة، وإطالة لأعمار البطاريات التي تستهلك الكثير من الطاقة للعمل على الإنترنت طوال الوقت.

حتى الآن، تمكن فريق البحث من جامعة واشنطن من تحقيق سرعة تُقدر بـ11 ميجا بايت في الثانية فقط عن طريق هذا الاتصال الجديد، ولكنهم يعملون للحصول على اتصال أسرع، والأهم من ذلك، أنهم أثبتوا أن هذه التقنية الجديدة يُمكن تطبيقها على أرض الواقع، حيث تم تجربتها على مجموعة من أجهزة التوجيه (راوتر) والهواتف الذكية.

قال أحد أعضاء فريق البحث ”شيام جولاكوتا“ أنهم أرادوا التوصل لبث إشارات واي فاي دون استهلاك طاقة تُذكر، حيث يقوم البحث على تقليل الطاقة المُستخدمة لأقل من 10 آلاف مرة عن المعدل الطبيعي.

كيف تعمل هذه التقنية؟

حاليًا تتطلب إشارات الواي فاي معلومات ليتم إرسالها عبر التردد الرقمي، والمعروف باسم ”digital baseband“، بالإضافة إلى ترددات الراديو التماثلية (RF)، وتعمل هذه الترددات معًا لإرسال ”حزم“ من المعلومات التي يتم فك شفرتها عن طريق الهواتف الذكية أو أجهزة الكومبيوتر.

في خلال العقود الأخيرة، تطورت تكنولوجيا الـ”digital base-band“ حيث أصبحت أكثر كفاءة، ما يسمح بإرسال المعلومات باستخدام طاقة لا تكاد تُذكر على الإطلاق، بينما لم تتطور ترددات الراديو التماثلية بنفس القدر، فلازالت تستهلك قدر كبير من الطاقة.

الواي فاي

وللتغلب على هذه المشكلة، قام فريق البحث بالفصل بين الترددات التناظرية والرقمية، وعزل التناظرية في قابس واحد فقط في الجهاز، هذا الجهاز يقوم بتوليد إشارة واي فاي باستخدام مجموعة من أجهزة الاستشعار، ثم يتم عكس هذه الإشارات واستيعابها باستخدام مفتاح رقمي يُعرف باسم ”جهاز الواي فاي السلبي“، والذي يستهلك طاقة لا تكاد تُذكر.

جهاز الواي فاي السلبي يُمكنه أن يرسل المعلومات لجهاز التوجيه (الراوتر) أو للهاتف الذكي، عن طريق استهلاك طاقة تتراوح بين 15 – 60 ميكرووات من الطاقة، وهو ما يُعادل 10 آلاف مرة أقل من الأجهزة الحالية.

في التجارب على أرض الواقع، تمكن جهاز الواي فاي السلبي من التواصل مع أجهزة الهاتف الذكي على بُعد حوالي 30 متر. الجدير بالذِكر هو أن هذا البحث يُمكن أن يُطيل من عمر البطاريات في عالم أصبحت فيه الهواتف الذكية والإنترنت جزء لا يتجزأ من حياة أغلب البشر، مما سيوفر تكلفة كبيرة سواء على مستوى استهلاك الطاقة، أو على مستوى عمر البطاريات.

المصادر:  passivewifi  washington  youtube  usenix

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى