.
النشرة

كيفية تربية طفل عبقري في دراسة امتدت لـ45 عام

كتب: أحمد حسين

في واحدة من الدراسات العلمية المهمة طويلة المدى تُدعى ”الشباب مبكّر النضوج رياضيًا“ اختصارًا (SMPY)، ظل الباحثون يدرسون فكرة كيفية تربية طفل عبقري، حيث تعقبت الدراسة أكثر من 5000 فرد منذ أن كانوا في سن الطفولة أو المراهقة إلى سن مُعيّن.

يمكن القول بأن أفضل مصدر في العالم لفهم فكرة كيفية ”جعل“ الأطفال يكبرون ليصيروا عباقرة، هي الدراسة طويلة المدى، والتي أنتجت مئات الدراسات الأكاديمية لاكتشاف المواهب التي يمكن أن تطوّر مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

مما لا يثير الدهشة، أن هناك الكثيرين من هؤلاء الذين شاركوا في هذه الدراسة، التي تنسقها جامعة فاندربيلت، أصبحوا فيما بعد علماء مرموقين رفيعي المستوى، إذن ما هو السر في تحوّل هؤلاء الأطفال إلى عباقرة؟

خلافًا للدراسات الأخرى، بيانات هذه الدراسة تشير إلى أن جزءًا كبيرًا من الذكاء ينشأ مبكرًا، وأن هذا النوع من الذكاء أفضل من التدريب ليصبح الشاب خبيرًا في شيء ما. في الواقع، لدى القدرة الإدراكية التي تأتي في وقتٍ مبكر تأثيرًا كبيرًا على الوصول للذكاء. وهناك عوامل أخرى يمكنها أن تكون مؤثرة أيضًا، كالحالة الاجتماعية أو الاقتصادية للأسرة.

تتعارض هذه الدراسات، مع معظم دراسات الغرب ونظرياته حول نفس الموضوع، والتي تشير إلى أن تحسين قدرات الأطفال عن طريق التدريب، أفضل من فكرة الذكاء والقدرات الإدراكية التي تأتي في وقتٍ مبكر.

الاختبار الموحد المنتشر في جميع الجهات للبحث عن الأطفال الأذكياء، في برنامج الشراكة بين جامعة جونز هوبكينز، يقول أن من يسجّل أعلى من 1% في هذا الاختبار، يصبحون فيما بعد عباقرة مشاهير، أمثال مارك زوكربيرج، ليدي جاجا، وسيرجي برين أحد مؤسسي جوجل، مع عباقرة الرياضيات تيرينس تاو ولينارد نج. قال ”جونثان واي“، طبيب نفسي مسئول عن برنامج للكشف عن المواهب في جامعة ديوك بالولايات المتحدة، أن هؤلاء الناس يحكمون مجتمعنا حاليًا، شئنا أم أبينا.

باختصار، تتحدث الدراسة عن أن الاكتشاف المبكّر للذكاء والقدرة الإدراكية العالية، هو الطريق لتنمية هذا الذكاء ليصبح الطفل الشاب عبقريًا فيما بعد دون أن ننسى أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي له يؤثر بشكل أساسي في فكرة تحوله لعبقري من عدمها. بالطبع واجهت الدراسة بعض الانتقادات، التي تمحورت حول فكرة أنها ظالمة للأطفال الذين لم يُظهروا علامات ذكاء مبكرة، وأيضًا لمن هم في وضع سيء سواء اجتماعيًا أو اقتصاديًا.


المصادر:

iflscience  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى