.
النشرة

التسوّق سيكون عبر الواقع الافتراضي

كتب: أحمد حسين

تخيل أن هناك متسوقًا في فرنسا يرتدي نظّارات الواقع الافتراضي لينتقل إلى مانهاتن ثم يدخل إلى أحد بوتيكات القطع الأثرية أو الكريستالات الراقية أو حتى أن يشتري قيمصًا من أحد المتاجر القريبة من هناك.

حاليًا، يعمل بعض المطوّرين في شركات مثل الفيس بوك وجوجل لتطوير نظارات واقع افتراضي تستطيع التواصل مع المحلات التجارية المختلفة، وتمكنك من أن تشتري ما تريد وأنت في المنزل عن طريق تقنية تُسمى ”الواجهة الافتراضية – Virtual Storefront“، كما يحاولون التوصّل للاتفاق مع أحد المتاجر لتجربة الأمر.

في الوقت نفسه، عرضت شركة (SapientNitro) للتسويق الاتفاق مع متجر للأنتيكات لتطوير ما يُسمى بالواجهة الافتراضية لتجربة فكرة الشراء عبر نظارات الواقع الافتراضي، ومن المفترض أن تعلن الشركة عن هذه التقنية في مؤتمر للتسويق في كان بفرنسا.

قال ”أدريان سلوبين“، مدير قسم الابتكارات في (SapientNitro)، أن هذا الابتكار سيخلق اتجاهًا جديدًا في عمليات البيع والشراء. باستخدام نظارات سامسونج للواقع الافتراضي وهاتف سامسونج جالاكسي نوت 4 يمكن المستخدمين من الدخول والتجوّل داخل المحال التجارية بحرية ويشترون أي شيء يريدونه بحرية.

كيفية اختيار ما يريده المُشتري، ستكون عن طريق رؤية السعر والنظر إلى السلعة من أكثر من زاوية وسماع وصف السلعة عبر السمّاعات المتصلة بنظارات الواقع الافتراضي. وعن طريقة الشراء، سيكون هناك زر موجود بالنظّارات للضغط عليه لشراء السلعة التي تيريدها.

قال ”سانجاي ميستري“، مدير الهندسة المعمارية في شركة (Unity)، وهي شركة يستخدمها مطوّرو الواقع الافتراضي في متابعة عملهم، أن هذا المفهوم يطرح مزيدًا من التحديّات من العثور على الشركة التي ستعمل على المبيعات منذ بداية المشروع حتى آخره، وأضاف أن هذه الخطوات قد تأخذ وقتًا طويلًا، لكن هذا هو البناء للمستقبل.

العام القادم ستنشر نظارات الواقع الافتراضي في كل مكان تقريبًا، لأن شركة (Oculus) ستطرح نظاراتها التي تُستخدم في أكثر من شيء (الألعاب، مشاهدة الأفلام، التسوّق)، وقد تصل تكلفة هذه النظارات إلى 1500 دولار، ويمكن تشغيلها عن طريق الهاتف والكمبيوتر أيضًا.

للتشويق، أعلنت شركة (Slobin) أن المشترين سيسطيعون تجربة أشياء أكثر مما قد يفعلونه في المتجر الفعلي. لا تزال هذه التكنولوجيا في مهدها، لكن الشركة تريد أن تبدأ حملاتها التسويقية في وقتٍ قريب.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى